ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء "أفعوعل": دراسة صرفية دلالية

المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية
الناشر: مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية
المؤلف الرئيسي: عبدالعاطي، هدى فتحي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdelatty, Hoda Fathy Youssef
مؤلفين آخرين: جدة، هيفاء بوبكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 11 - 64
ISSN: 1658-6530
رقم MD: 1428288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللزوم | التعدية | المبالغة | الإعلال بالقلب | الإعلال بالحذف | Intransitivity | Transitivity | Exaggeration | Vocalization | Vowel Deletion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هذه دراسة وصفية لبناء (افْعَوْعَل) الذي يُمثل النظر في لزومه وتعديه تحديًا للباحث بعد ما نال هذا المبحث من تهميش، وانطوائه على مزاعم تلقاها كثير من العلماء بالقبول، وعدوها من الثوابت رغم ما يُحيط بصحتها من الشكوك وحاجتها إلى كثير من النقاش، فالزعم بأنه لا يتعدى من أمثلة (افْعَوْعَل) غير (احْلَوْلَى) و (اغْرَوْرَى) مردودٌ من نواح عدة: أولها أنه لا سند له في كلام سيبويه وغيره من النحاة الأوائل، وثانيها وجود أمثلة أخرى لبناء (افْعَوْعَل) جاءت متعدّيةً في كلام أصحاب الزعم السابق أنفسهم، وثالثها قبول جزء من أمثلة هذا البناء لدلالة اعتقاد الصفة التي تعدّي اللازم في الأبنية المختلفة، وآخرها إمكان تعدية بعض أمثلة هذا البناء باستخدام مبدأ الحمل على النقيض، وهو من المبادئ المعتمدة في الحكم على الأفعال باللزوم والتعدية. وتتعدد دلالات هذا البناء من مبالغة وصيرورة واعتقاد للصفة ومطاوعة غير أن دلالة المبالغة هي الدلالة الغالبة على هذه الصيغة، ولا تنقض الأمثلة التي تصلح فيها دلالات أُخر ثبات دلالة المبالغة وغلبتها. وقد شكل الإعلال بالقلب والإعلال بالحذف في أمثلة هذا البناء اسمية وفعلية ظاهرة لافتةً نتجت عمَّا يَعْرِضُ للام الفعل أو الاسم حين يكون حرف علة - وكثير ما هو في هذا البناء - من قلب أو حذف وفق ما أقرته قواعد الصرف قديمها وحديثها، وعمَّا يعرض للواو الزائدة في (افْعَوْعَل) حين يُكسر ما قبلها في صوغ المصدر من قلب.

This descriptive research studies the form of "if’awa’ala". Researchers face a challenge in studying the transitivity and intransitivity of this form due to its marginalized status and the presence of allegations that many scholars have accepted despite doubts. Therefore, further discussions are necessary. The claim that "ihlawlaa" and "i’rawraa" are the only transitive examples of this form can be refuted for several reasons. Firstly, there is no support for such a claim from early grammarians like Sibawayh and others. Secondly, other transitive examples of the "if’awa’ala" form are found in the works of those who made the previous claim themselves. Thirdly, some examples of this form accept the connotation of the adjective presence, making the intransitive transitive in various forms. Finally, some examples of this form can be made transitive using the principle of loading on the opposite, which is adopted in judging verbs as transitive or intransitive. The connotations of "if’awa’ala" are numerous including exaggeration, the change process, the adjective presence, and reflectivity. However, the meaning of exaggeration is the most prevalent of this form, and the examples that might fit other meanings do not disprove the predominance of exaggeration. Vocalization and vowel elision in the examples of this form are noticeable phenomena, both nominally and verbally. This can result from the alternation or elision of the “lam” of a verb or a noun when the “lam” is a semi-vowel, which is frequent in this form, according to what was approved by the ancient and modern rules of morphology. This can also result from what happens to the extra “waw” in “if’awa’ala” when a kasra is added to the preceding letter to form the infinitive.

ISSN: 1658-6530

عناصر مشابهة