ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع اللغة العربية والذكاء الاصطناعي

العنوان بلغة أخرى: Reality of the Arabic Language and Artificial Intelligence
المصدر: مجلة فكر ومعرفة
الناشر: جامعة الوصل - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شاهين، رانية أحمد رشيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Shaeen, Ranya Ahmed Rasheed
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 255 - 293
ISSN: 3005-4184
رقم MD: 1453141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي | الخوارزميات | الواقع المعزز | الواقع الافتراضي | الثورات الصناعية | Artificial Intelligence | Algorithms | Augmented Reality | Virtual Reality | Industrial Revolutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: تسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع اللغة العربية والذكاء الاصطناعي، مع بيان أهم مجالاته التي يمكن الإفادة منها في إكساب اللغة العربية وتعليمها لمستخدمي التطبيقات أو البرامج، كما تسعى الدراسة إلى رصد أهم التطبيقات التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي. لذا تناولت الدراسة جانبا يراعى فيه التأطير التأسيسي للظاهرة مع ربطه بالتطورات الصناعية التي هزت العالم، وأثرت على جميع القطاعات، ومنها: القطاع التعليمي. وبينت الدراسة أن تقنية الذكاء الاصطناعي دمجت في جل تفاصيل الحياة اليومية، وهذا الأمر جعل منها تقنية حاضرة حضورا إلزاميا، وجب الإفادة منه في تعليم اللغات الطبيعية واللغة العربية على وجه الخصوص؛ كونها تقع ضمن دائرة اللغات الطبيعية. كما رصدت الدراسة بعض التطبيقات التي توظف تقانة الذكاء الاصطناعي، التي قد تسهم إسهاما جيدا في إكساب اللغة العربية، وأوضحت الدراسة الفرق بين التطبيقات التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي عن غيرها، وبينت أيضا تعدد مجالات الذكاء الاصطناعي وفائدته في تعليم اللغة العربية. توصلت الدراسة إلى احتواء مجالات الذكاء الاصطناعي على تطبيقات وظفت في مجال التعليم، وأثبتت فعاليتها، لكن للأسف لم ترصد الدراسة آلية محددة يمكن توظيفها، لكن تمكنت الدراسة من إبراز النفعية من التقانة في تحويل المادة النظرية إلى صور أو أرقام تصلح لتعليم الصغار، كما أوصت الدراسة بضرورة تضافر الجهود؛ لتعزيز تجربة الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة العربية، بالإضافة إلى ضرورة دمج تخصص اللغة العربية بالتخصصات الحديثة، كتدريس اللغة العربية والذكاء الاصطناعي والحاسب الآلي والبرمجة والخوارزميات، لما لهذه التخصصات من بالغ الأثر على زيادة كفاءة وفعالية أساتذة اللغة العربية.

The study seeks to shed light on the reality of the Arabic language and artificial intelligence, with an indication of its most important areas that can be benefited from in teaching the Arabic language to users of applications or programs. The study also aims to monitor the most important applications that work with artificial intelligence technology. Therefore, the study deals with an aspect in which the foundational framing of the phenomenon is taken into account while linking it to the industrial developments that shook the world and affected all sectors, including: the educational sector. Therefore, it is necessary to benefit from it in teaching natural languages, and the Arabic language falls within the category of natural languages. The study has also monitored some applications that employ artificial intelligence technology, and may make a good contribution to the acquisition of the Arabic language. The fields of artificial intelligence contain applications that were employed in the field of education, and they proved their effectiveness, but unfortunately the study did not monitor a specific mechanism that can be employed other than converting part of the theoretical material to images or numbers suitable for teaching young people. The study also recommends the need for concerted efforts to achieve an experience in one of the fields of artificial intelligence in addition to the necessity of merging the Arabic language specialization with modern disciplines such as artificial intelligence, computers, programming and algorithms, because of their great impact on Arabic language teachers.

ISSN: 3005-4184