ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور أنظمة الجودة أيزو "9000" في تحقيق التنمية المستدامة: دراسة ميدانية على المصانع العاملة بمدينة ذمار

العنوان بلغة أخرى: The Role of ISO "9000" Quality Systems in Achieving Sustainable Development in Factories Operating in the City of Dhamar
المصدر: مجلة جامعة البيضاء
الناشر: جامعة البيضاء
المؤلف الرئيسي: الحميدي، حميد ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشامي، أسماء (م. مشارك) , الناصري، جيهان (م. مشارك) , الناوي، عبير (م. مشارك) , إدريس، عزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1292 - 1306
ISSN: 2709-9695
رقم MD: 1456653
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور أنظمة الجودة أيزو (9000) في تحقيق التنمية المستدامة في المصانع العاملة في مدينة ذمار، والتعرف على أنظمة الجودة التي تطبقها هذه المصانع، ومعرفة مدى مساهمة المواصفات العالية إدارة الجودة (iso9000) في تحقيق التنمية المستدامة في هذه المصانع، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع وعينة الدراسة من الإداريين العاملين في المصانع العاملة بمدينة ذمار، وبلغ حجم العينة (30) مديرا وموظفا، وتم الاعتماد على برنامج (SPSS) في تحليل نتائج الاستبيان، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: - أن مستوى أنظمة الجودة في المصانع العاملة في مدينة ذمار كانت بدرجة عالية. - أن تحقيق التنمية المستدامة في المصانع العاملة في مدينة ذمار كانت عالية. - يوجد دور ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لأنظمة الجودة أيزو (9000) وتحقيق التنمية المستدامة لدى الإداريين والعاملين في المصانع العاملة في مدينة ذمار.

This study aimed to know the role of ISO (9000) quality systems in achieving sustainable development in factories operating in the city of Dhamar, and to identify the quality systems applied by factories operating in the city of Dhamar, and to know the extent to which the high standards of quality management (ISO9000) contribute to achieving sustainable development in Factories operating in the city of Dhamar, and to achieve the objectives of the study, the study relied on the descriptive analytical approach. Many results, the most important of which are: - The level of quality systems in factories operating in the city of Dhamar was high - The achievement of sustainable development in factories operating in the city of Dhamar was high. - There is a statistically significant role at the level of significance (0.05) for ISO (9000) quality systems and the achievement of sustainable development among administrators and workers in factories operating in the city of Dhamar..

ISSN: 2709-9695