ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البحث عن الهوية في " رواية الليل و النهار " للكاتبة " فرجنيا وولف "

المصدر: فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: سليمان، نجوى أبو سريع (مؤلف)
المجلد/العدد: ج42
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 103 - 140
رقم MD: 151846
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: إن هذا البحث يتناول قضية البحث عن الهوية في رواية فرجنيا وولف "الليل والنهار". وقد تعرض لشخصية البطلة كاثريين التي وجدت أن هويتها في مادة الرياضيات بالمقارنة بأمها التي كانت تهوى الأدب والكتابة ولقد وجدت في شخصية رالف نفس هذا الاتجاه حيث أنه يميل إلى مادة النبات. كانت البطلة تصيبها نوبات من السرحان حيث ينقطع صلتها بالعالم الخارجي وتبشر في عالم الرياضيات الذي يتميز بالدقة بالمقارنة بالأدب التي يسوده الغموض. أي أنها كانت لها عالمان، عالم حقيقي وعالم خيالي تسرح فيه بخواطرها بعيدا عن الواقع. وهذا العالم الخيالي هو الذي تجد فيه هويتها، كما نرى أن البطلة بقبولها الزواج تريد الهروب من نمط الفتاة في العهد الفكتوري.
وقد كشف البحث عن فشل اللغة في التعبير عن الهوية وارتباط (الصمت) السكوت بالفساد. وترى البطلة أن مادة الرياضيات كفيلة بالتعبير عن هويتها، ولذلك كانت لها مفكرة خاصة بها رموز تمثل هويتها وشعورها.
وقد انتهى البحث إلى الإشارة إلى أن البطلة كاثرين كي تجد هويتها قامت برفض الدور التقليدي للمرأة وهو إما الزوجة أو الابنة والإبحار في عالم الرياضيات والفلك، ولكنها في النهاية اضطرت للوقوع تحت سيطرة رالف الذي أراد أن ينتشلها من عالم الخيال التي كانت تسرح فيه وينزلها إلى أرض الواقع والمجتمع بتقاليده. مؤكدة على أن عالم الخيال ينبغي أن يتركز على الرياضيات والفلك، وهو الأمر الذي يحقق لها هدفها في تحقيق الهوية.

وصف العنصر: ملخص لمقال منشور باللغة الانجليزية