ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير استخدام الإنترنت على استخدامات طلاب الجامعات السعودية لوسائل الاتصال الجماهيري : دراسة على عينة من طلاب الجامعات السعودية

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: آل سعود، نايف بن عبدالعزيز بن محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al- Saud, Naif bin Thunayan bin Mohammed
المجلد/العدد: مج 17, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1425
الصفحات: 339 - 397
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 159098
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

98

حفظ في:
المستخلص: الإنترنت لها أهميتها الاتصالية المتزايدة في عصرنا الحاضر، لما تحمله من كم هائل من معلومات موجهة إلى جمهور واسع الانتشار، مما يدعو إلى دراسة هذه الوسيلة ومدى تأثيرها على الجمهور وما تحققه من إشباع لهذا الجمهور. وتنبع أهمية هذه الدراسة من قلة الدراسات التي تمت بشأن الإنترنت، كما أن استخدام هذه الوسيلة وشيوعها في المملكة العربية السعودية أدى إلى ضرورة بحثية مفادها التعرف على استخدامات شبكة المعلومات وذلك لتقييم الوضع الاتصالي في إطار هذه الظاهرة سعيا إلى أيجاد صورة مكتملة تستهدف التقييم ووضع الخطط والاستراتيجيات. تم إجراء هذه الدراسة الميدانية على عينة قوامها (032) طالبا من الجامعات السعودية. ثمان جامعات -بواقع (04) مفردة من كل جامعة. وتتلخص مشكلة البحث في هل استخدام طلاب الجامعات السعودية للإنترنت يؤثر على مدى استخدامهم لوسائل الاتصال الأخرى؟ وما المسببات الدافعة لذلك؟ وما مدى هذا التأثير؟ وخرجت هذه الدراسة بعدد من النتائج من أهمها: -إن شبكة المعلومات لها دور في تحقيق إشباع رغبات الشباب في المراسلة، والمحادثة، وتوفير المعلومات المتنوعة، والترفيه... وغيرها. -الإنترنت تساعد الشباب في تحصيل دراساتهم العلمية، وفرصة الاشتراك في المسابقات وحرية اختيار المعلومات. -ما نسبته 48.4 % من عدد أفراد العينة أثر استخدامهم للإنترنت على تعرضهم لوسائل الاتصال الجماهيرية الأخرى. -بقدر ما للإنترنت من فوائد جمة تعود بالإيجاب على مستخدميها إلا أن لها سلبيات وأضرار صحية واجتماعية... وغيرها.

Internet has its own increasing importance in our time, this is due to its huge information that is directed to the public. This leads to studying this method of communication and its impact on the public and what it achieves to satisfy the public. This study springs from the fact of fewness of studies that is devoted to internet, also using this method and its widespread in Saudi Arabia led to the necessity of research which aims to recognize how to use internet to evaluate the communication situation in the frame of this new device in order to find a complete figure aims to evaluating and making plans and strategies. This field study had been applied on a sample of about 320 of Saudi universities - (eight universities), about 40 samples of each university. The problem of research could be summarized in the following questions: - Does the internet use by Saudi students affect their use of the other communication devices? - What are the reasons beyond this? In addition, what is the extent of this effect? The study resulted in: - The internet has a role in satisfying the young talents in corresponding, chatting, obtaining various information, entertainment... - The internet helps people to follow up their studies, and then gives the chance to participate in programs and selecting information. 48% of the sample said that their use of the internet has affected their use of other mass communication devices. - The internet has great positive benefits, but at the same time it has its own negative aspects such as social and health disadvantages.

ISSN: 1018-3612
البحث عن مساعدة: 570566 771161