ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برامج الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومدى تلبيتها لحاجات الكليات والمعاهد العليا في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين

المصدر: المجلة السعودية للتعليم العالي
الناشر: وزارة التعليم - مركز البحوث والدراسات في التعليم العالي
المؤلف الرئيسي: الداود، عبدالرحمن بن حمد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2 , ع 3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: اغسطس / رجب
الصفحات: 91 - 136
ISSN: 1658-1113
رقم MD: 16678
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة التعرف على برامج الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومدى تلبيتها لحاجة الكليات والمعاهد العليا في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين. ففي الجانب النظري استعرض الباحث واقع الدراسات العليا في الجامعة، أما الجانب الميداني فقد صمم استمارة وجهت للأقسام العلمية بهدف الوصول إلى العدد الإجمالي لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين، وعدد من حصل منهم على الدرجة العلمية من الجامعة. وأبرز نتاج هذه الدراسة أن المعهد العالي للقضاء هو أول وحدة أكاديمية أنشئت للدراسات العليا على مستوى دول الخليج العربي، كما أنه يملك أعلى نسبة في عدد خريجي مرحلة الماجستير بين وحدات الجامعة المختلفة. أما في مرحلة الدكتوراه فتأتي في المقدمة كلية أصول الدين بالرياض. كما كشفت النتائج أن كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم هي أعلى الوحدات الأكاديمية من حيث سد حاجتها من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين من خريجي برامج الدراسات العليا في الجامعة. وفي المقابل يأتي كل من معهد تعليم اللغة العربية وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الأحساء وكلية العلوم الاجتماعية وكلية العلوم العربية والاجتماعية في القصيم أقل الوحدات الأكاديمية في الجامعة من حيث سد ذلك الاحتياج. ومن أبرز توصيات الدراسة ضرورة تكييف برامج الدراسات العليا لمواكبة متطلبات سوق العمل، والتنوع في تلك البرامج بحيث تشمل جميع تخصصات الجامعة، والتوسع في القبول، بالإضافة إلى ضرورة البدء في تنفيذ برامج للدراسات العليا في فرعي الجامعة بالقصيم والأحساء.

The goal of the research was to become familiar with the actual situation of the Graduate Studies Programs at Imam Mohammed bin Saud Islamic University and its level of fulfillment of the needs of the university's collages, higher institution and faculty. The researcher described the current situation of the Graduate Studies Programs of the university. There was a survey to know how many of the university’s teaching faculty in addition to whose graduates of the university. The results indicated that (a) the university's higher institution for judges is considered to be the first academic postgraduate program in the Gulf region, (b) it holds the record for the greatest amount of graduates at the Master’s degree level compared to all the different branches and collages of the university, (c) the collage of Theology (Principles of Religion) in Riyadh holds the record for the largest amount of doctorate level graduates, (d) the collage of Islamic law and Theology located in the Qassim province have accomplished to achieve the highest level of compliance with the school's needs for additional faculty members, (e) this high level of compliance was achieved through the employment of graduates of the University’s Graduate Studies Programs, (f) the worst level of fulfillment to the university's needs for additional faculty members were the following academic institutions; the institute for teaching Arabic to non Arabic speakers, the collage of Islamic law and Islamic Studies located in the Ahsaa province, the collage of Social Sciences in Riyadh, the collage of Arabic and Social Sciences in Qassim. In the light of these findings, the researcher mad several suggestions related to improve the actual situation of the Graduate Studies Programs at Imam University.

ISSN: 1658-1113
البحث عن مساعدة: 784847 761507 721552

عناصر مشابهة