ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة مراعاة معايير جودة اختيار الكتاب الجامعي في كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: التل، وائل عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المستريحي، محمود محي الدين محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 27, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 379 - 418
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 174853
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة مراعاة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالسعودية لمعايير جودة اختيار الكتاب الجامعي من وجهة نظرهم، وإلى الكشف عن أثر متغيرات الدراسة في درجة مراعاتهم لهذه المعايير . لتحقيق هـذه الأهداف تم إعداد استبانة من (76) فقرة توزعت على ستة مجالات وطبقت على عينة من (96) فردا استخدمت لتحليل إجاباتهم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي والمتعدد. توصلت الدراسة إلى أن أفراد العينة يراعون معايير جودة اختيار الكتاب الجامعي فـي كل مجال من المجالات الستة بدرجة كبيرة، كما توصلت إلى عـدم وجـود فـروق ذات دلالـة إحصائية في درجة مراعاتهم لهذه المعايير تعزى للرتبة الأكاديميـة أو للخبـرة فـي التـدريس الجامعي.

The present study aims at identifying the degree of consideration of staff members and their peers at the Faculty of Education in King Abdul Aziz University for quality standard for selecting the university text-book, that is from their viewpoint. Also, it aims at identifying the effect of the variables of the study in the degree of their consideration for these standards. In order to achieve these objectives, a questionnaire was designed of (76) items, which were distributed to six domains and applied to sample of (96) individual. For analyzing their answers, Arithmetic Mean, Standard Deviation, Analysis of Variance (2way ANOVA), (2way MANOVA). The study came to the following results: the individuals of the study sample considered greatly the quality standards of selecting the university text-book in all six fields. There are no statistical differences in their degree of considerations which are attributed to the academic rank or experience in university teaching.

ISSN: 1021-6804
البحث عن مساعدة: 692915 721998

عناصر مشابهة