ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة إسهام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد في ترسيخ المنظومة القيمية الاسلامية لدى طلبة الجامعة من وجهة نظر الطلاب فيها

المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المقدادي، هاني صلاح حسن سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 38, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: رمضان
الصفحات: 2447 - 2470
DOI: 10.35516/0102-038-002-016
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 185980
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: رمت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة إسهام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد في ترسيخ المنظومة القيمية الإسلامية لدى طلبة الجامعة من وجهة نظر الطلاب، واختبار فاعلية مجموعة من المتغيرات المستقلة في متوسطات استجابات الطلاب، ولتحقيق ذلك تم بنماء أداة علمية احتوت على (56) فقرة، وزعت على ثلاثة مجالات، مرت بمختلف مراحل بنائها، وقد تم تطبيقها على عينة طبقية من طلاب الجامعة، وبعد عمل التحليلات الإحصائية المناسبة أسفرت النتائج عن أن درجة إسهام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد في ترسيخ المنظومة القيمية الإسلامية لدى طلبة الجامعة كانت متوسطة، كما أشارت النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس يقومون بترسيخ (6) قيم لا غير بدرجة عالية، بيد أنهم يقومون بالإسهام بترسيخ (50) قيمة بدرجة متوسطة، كما أظهرت أن مجال القيم العلمية احتلت المرتبة الأولى، تلتها القيم الإنسانية والشخصية، وأخيراً جاءت القيم الاجتماعية، وأبانت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب تعزي لمتغير الكلية ولصالح الكليات العلمية، وفي مجالات الدراسة الثلاثة، كما توجد فروق تعزي لمتغير الرغبة في التخصص لصالح الطلاب الراغبين في تخصصهم، بالإضافة إلى وجود فروق تعزي للسنة الدراسية بين السنتين الأولى والرابعة لصالح الأولى، كما توجد فروق بين متوسطات استجابات الطلاب تعزي للمعدل التراكمي والعلاقة بعضو هيئة التدريس، وبعد مناقشة النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

This study explored the contribution degree of faculty in King Khalid University to the established Islamic value system among students, and to identify effects of a number of independent variables. To that end, the researcher used a 56-item questionnaire covering three domains and was administered to a stratum randomly selected sample from King Khalid University. Results indicated moderate contribution degree by the faculty in the established Islamic value system among students. Specifically, they highly promote (6) values, and moderately promote (50) value. Results also revealed that the academic values were ranked top, next the personal and humanistic values, and finally the social values. Further, results demonstrated statistically significant differences among subject's means responses attributed to college in favor of scientific colleges over the three domains. Similarly, differences were revealed attributed to interest in specialty, in favor of students who showed interest in their specialties. Differences were also noticed that are attributed to year of study fourth versus first year, in favor of first year students. In addition, results showed statistically significant differences among mean responses of participants attributed to cumulative average and relationship with a faculty member.

ISSN: 1026-3713