ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس تصميم موقع تعليمي على شبكة الإنترنت وقياس أثره في تحصيل طلاب كلية العلوم التربوية في مادة إستخدام الحاسوب في التربية في جامعة الإسراء

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: ابو ريا، محمد يوسف ابراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 46
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: يوليو (تموز)
الصفحات: 351 - 389
ISSN: 1680-6549
رقم MD: 18855
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

228

حفظ في:
المستخلص: هدف هذه الدراسة التعرف إلى أسس تصميم موقع تعليمي على شبكة الإنترنت وقياس أثره في تحصيل طلاب كلية العلوم التربوية في مادة استخدام الحاسوب في التربية في جامعة الإسراء. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم تصميم موقع تعليمي على الإنترنت كما تم تطوير اختبار تحصيلي تم استخراج دلالات صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة من (50) طالباً من طلاب مادة استخدام الحاسوب في التربية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة). ولدى تطبيق إجراءات الدراسة واستعمال المعالجات الإحصائية المناسبة، بينت نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها ما يلي: - -يستند تصميم وتطوير مقرر الكتروني عبر الإنترنت، على نظريات التعلم المختلفة، البنائية، والسلوكية، والمعرفية، أو الجمع بين أكثر من نظرية، أو يتبنى المصمم فلسفة المدخل المنظومي القائم على المدخلات والعمليات والمخرجات والتغذية الراجعة المتكاملة والمتفاعلة. -يحتاج تصميم الموقع التعليمي على شبكة الإنترنت إلى تصميم تعليمي خاص يراعي الملامح الفنية والتقنية الخاصة لتصميم المواقع وأن التصميم التعليمي الجيد، له تأثير فعال على الجانب المعرفي والجانب المهارى للمتعلم. -يوجد تركيبات أساسية يمكن استخدامها للدخول إلى صفحات موقع (الويب) ومنها: التركيبات التتابعية، والبناء الشبكي للموقع، والتركيبات الهرمية، وتركيبات (الويب) المترابطة. -أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α= 0,01) بين العلامات الكلية للطلبة تعزي إلى أثر الموقع التعليمي المصمم على شبكة الإنترنت. وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية. هذا وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أبرزها: -ضرورة مراعاة الأسس النفسية والتربوية العامة والملامح الفنية والتقنية الخاصة التي يقوم عليها تصميم المادة التعليمية، عند تصميم موقع تعليمي على الإنترنت. -ضرورة توظيف الإنترنت كوسيلة مساعدة في المناهج التعليمية. -وضع مادة بعنوان "تصميم مناهج الإنترنت" ضمن مناهج كليات العلوم التربوية، يكون من ضمن محتوياتها توظيف هذه الخدمة في التعليم والبحث والاتصال.

The study aims to identify principles of designing an educational website and measuring its effect on students’ achievement for teaching the course of “Using Computer in Education” at Ista’e University. To answer the questions raised by the study, an educational website has been designed. Also an achievement test has been developed and its validity and reliability has been verified. The study sample consists of (50) students of “Using Computer in Education”. It has been divided into two groups (an experimental one and a controlling one). In applying the procedures of the study and using the appropriate statustical measures, the study has shown the following results: - Designing and developing a website course draws upon various educational theories (such as structural, behavioral, epistemological) or the mingling between more than one theory, or the designer adopts the philosophy of system approach dependent on the inputs, processes, outputs, integrated and interactive feedbacks. - Designing an educational website demands a special educational design observing certain technical qualities known in website designing. Also the designing of a good educational site has an effective role in the learner’s acquisition of knowledge and skills. - There are certain basic constructions that can be used to enter the pages of the website. - The conclusions of the study show there are statistically significant differences among the total marks of students that can be attributed to the educational website. These differences tilt to the experimental group. The study has the following recommendations:- - It is necessary to take into consideration the educational and psychological bases and the special technical qualities that the designing of educational material depends, when designing an educational website. - It is necessary to make use of the internet as aids in educational curriculum. - There is a need for adding a course entitled “Designing Internet Curriculum” in the courses of the faculties of educational sciences. One of its items should be the manipulation of this service in education, research and communication.

ISSN: 1680-6549
البحث عن مساعدة: 675900 772060 606327

عناصر مشابهة