ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة المعاملة الوالدية القاسية والمناخ المدرسي بالسلوكيات الجانحة لدى طلاب المدارس المتوسطة والثانوية في المملكة العربية : علاقة عامة ام علاقات نوعية ؟

العنوان بلغة أخرى: The Relationships of Harsh Parenting Style and School Climate to Delinquent Behaviors among Intermediate and Secondary School Students in Saudi Arabia : Global or Specific Relationships?
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المحارب، ناصر بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 32, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 385 - 402
DOI: 10.35516/0102-032-002-012
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 23837
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

302

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الى التعرف على ما اذا كان هناك علاقات بين جوانب محددة من المعاملة الوالدية القاسية ومن المناخ المدرسي وبين أنواع معينة من السلوكيات الجانحة. تكونت عينة الدراسة من 6270 طالباً من طلاب المستوى المتوسط والثانوي في مدارس متوسطة وثانوية من المدن الرئيسية في مناطق المملكة العربية السعودية. واظهرت النتائج أن معاملة الادارة والمدرسين هي الاكثر قدرة على التنبؤ بالسلوكيات الجانحة التالية: الكذب على المدرسين، التغيب عن المدرسة، الدخول في مضاربات مع الطلاب أو مع أولاد الجيران، الاحتفاظ بسكين داخل المدرسة، تخريب الممتلكات العامة، التدخين، والهروب من المدرسة. وكان العقاب النفسي من الأب هو الاكثر أهمية بالنسبة لـ: الهروب من البيت، سرقة أشياء من خارج البيت، والكذب على الوالدين. أما بالنسبة للعقاب النفسي من قبل الأم فكان المتغير الاكثر أهمية بالنسبة لاشعال الحرائق، وسرقة الاشياء من البيت.

The purpose of this study was to explore whether there are specific relations between different aspects of harsh parenting style, different aspects of school climate and different types of delinquent behaviors. Participants for this study were 6270 students attending intermediate and secondary schools in major cities throughout districts of the Kingdom of Saudi Arabia. Results indicated that school administration and teachers' practices were the best predictors of: Lying to teachers, truancy, fighting with students and boys in the neighborhood, carrying a knife in the school, vandalism, smoking, and running away from school. The psychological punishment by the father was the most important factor for running away from home, stealing (not from home), and lying to parents. Also, the psychological punishment by the mother was the major reason behind firesetting and stealing things from home.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 509950 617923