ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة التفكير الرياضي بمتغيري الجنس ومستوى القدرة اللفظية وتفاعلهما في عينة من طلاب الصف الحادي عشر بسلطنة عمان

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Mathematical Reasoning, Gender, Level of Verbal Ability and their Interaction among Eleventh Grade Students in the Sultanate of Oman
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، علي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصارمي، عبدالله بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 34, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 64 - 72
DOI: 10.35516/0102-034-001-005
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 24180
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر جنس الطالب ومستوى قدرته اللفظية في تفكيره الرياضي، لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي بسلطنة عُمان. جاءت بيانات الدراسة في إطار مشروع لتطوير وتقنين اختبار للقدرات الدراسية ينفذه الباحثان. يتكون الاختبار من اختبارين فرعيين؛ أحدهما لقياس القدرة الرياضية، والآخر لقياس القدرة اللفظية، والاختبار من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل لكل سؤال على الأقل. وقد بلغ معامل الاتساق الداخلي بطريقة ألفا كرونباخ (Cronbach's Alpha) للاختبار ككل 0.78 (56 فقرة)، وللجزء اللفظي من الاختبار 0.71، وللجزء الرياضي 0.70، كما تم التحقق من صدق الاختبار عن طريق عرضه على المتخصصين في المادة العلمية. شملت عينة الدراسة 125 طالباً وطالبة من طلاب الصف الحادي عشر من المدارس الحكومية بمحافظة مسقط منهم (65) من الذكور: 31 من القسم العلمي، و34 من الأدبي؛ و(60) من الإناث: 34 من القسم العلمي، و26 من القسم الأدبي. وتم اختيار عينة المدارس وكذلك الصفوف التي طبق فيها الاختبار بطريقة عشوائية. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التفكير الرياضي، ومن جانب آخر، تفوقت الإناث على الذكور في القدرة اللفظية، ولكن اتضح أن جنس الطالب يتفاعل تفاعلا دالا إحصائيا مع مستوى قدرته اللفظية مؤثرا في تفكيره الرياضي، فقد كان متوسط التفكير الرياضي للذكور من ذوي القدرة اللفظية المرتفعة افضل من متوسط الإناث اللاتي يكافئنهم في مستوى القدرة اللفظية، أما عند مستوى القدرة اللفظية المنخفض فقد كان أداء الإناث أفضل من أداء الذكور في اختبار القدرة الرياضية. في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، تم اقترح إجراء المزيد من الدراسات لاستقصاء أثر جنس الطالب في قدرة التفكير الرياضي، وذلك في عينات من صفوف ومستويات دراسية أخرى، ومن دول عربية أخرى أيضاً. كذلك توصي الدراسة بالعمل على مساعدة الإناث اللاتي يتميزن بالقدرة اللفظية ليحققن التميز نفسه في القدرة الرياضية أسوة بنظرائهن من الذكور.

The aim of this study was to examine the effect of gender, verbal ability and their interaction on quantitative thinking of eleventh grade students. The study used data obtained from the administration of a preliminary scholastic aptitude, which consisted of two parts: verbal and quantitative. The test used multiple-choice test items with four or five alternatives for each question. The Cronbach’s reliability estimate for the whole test was 0.78, with 0.71 for the verbal part and 0.70 for the quantitative part. The content validity of the test was verified through a jury panel. The sample of the study consisted of 125 eleventh grade (second secondary) students from Muscat region, out of which 65 males (31 from science stream and 34 from arts stream) and 60 females (32 from the science stream and 26 from arts stream). Schools and classes within schools were randomly chosen. The results indicated that there was no gender difference on mathematical thinking, but as expected females outperformed males in verbal ability. However, there was a significant two-way interaction between sex of the student and level of verbal ability with males of the high verbal ability group performing better than females of the same group in the quantitative part of the test; but at the low verbal ability level, females performed better than males in the mathematical thinking test. In light of the results of the study, it has been suggested that further studies should be conducted to investigate the effect of gender on mathematical reasoning ability in samples from other grades and levels of education and in other Arab countries as well. The study also recommends helping females of high verbal ability to similarly excel in mathematical ability as male students of equivalent verbal ability do.

ISSN: 1026-3713