ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام بقايا الأقمشة كاتجاه ابتكاري في تعلم التصميم الطباعي للمبتدئين في كليات التربية النوعية

المصدر: المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع: إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: عطية، رحاب أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 4
الهيئة المسؤولة: كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
الشهر: أبريل
الصفحات: 417 - 432
رقم MD: 259467
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

145

حفظ في:
المستخلص: من المعروف أن هناك كثير من الدراسات والبحوث التي تناولت مجال الابتكار الفني كثير من المجالات, وبالتالي تعددت المفاهيم لمعنى الابتكار أو الوسائل التي يمكن تناولها للوصول إلى رؤية مستحدثة للتعبير الفني. وتعتبر العملية الابتكارية هي الطريقة التي يتخذها المصمم أو الفنان حتى يصل إلى العمل الفني المرغوب فيه . ويرى بعض الفلاسفة والمفكرين في تعريفات مختلفة أن الابتكار يعنى العملية التي يمر بها الفرد وتحسن وتنمى من ذاتيته ويعبر عنها. كما أن هناك من يرى ضرورة أن يكون لهذا العمل أو الإنتاج أو الفكرة فائدة وتكون ذات قيمة, مما يؤكد ضرورة القبول الفني أو الاجتماعي, وهناك من ينظر إلى العملية الابتكارية على أنها نتاج جديد لما يحدث من تفاعل بين المصمم وما ينتجه, ويرى البعض أنه يعتمد على مواهب الدارس أو الفنان على أن يأتي بجديد لم يسبقه إليه غيره أو يعاد التكوين برؤية مغايرة, أو ينفرد بخصائصه للتعبير عن مسار جديد يمكن عن طريقه حل مشكلة بطريقة صحيحة ومفيدة . ومن الجدير بالذكر, فقد وجدت الباحثة إمكانية تقريب المسافة للدارس المبتدئ لعنصري اللون والتكوين في التصميم الطباعي, من خلال استخدام بقايا الأقمشة كمثير ابتكاري وتعلم التصميم كمصدر يثرى الإدراك والتفكير نحو تميز تصميمي مسبق, ويتم ذلك بالضرورة بتحديد وتصنيف نوعى للبقايا الملونة بحيث يمكن إيجاد إمكانات ملمسيه وإمكانات لونية وإمكانات تشكيلية بما يعمل كمفسر بصري للنظم المتبعة في تعلم مبادئ أسس التصميم وتقرب المسافة للإجراءات التصميمية الطباعية لمخيلة الدارس المبتدئ من خلال بعدان, بعد مادي يتمثل في مدى تفاعل الخط والمساحة والشكل واللون والخامة في هيئة الشكل . وبعد إدراكي يتمثل في عناصر أسس التصميم كالوحدة والاتزان والإيقاع والتناسب والسيادة . ويهدف الباحث إلى دراسة الاستفادة من بقايا الخامات السابق طباعتها الناتجة من الإنتاج الكمي بمصانع الملابس الجاهزة كاتجاه ابتكاري في تعلم التصميم الطباعي للمبتدئين في قسم التربية الفنية . وتتجه أهمية البحث في التعرف على الطريق والخطوات العملية التي يمكن الاستعانة بها في صياغة الجانب الابتكاري والتعليمي بما يتناسب مع طبيعة الدارس المبتدئ في طباعة الأقمشة والتي تركز على استخدام التقنيات دون التركيز على الملائمة الشكلية أو الفنية وكذا توفير قاعدة بيانات لونية وفنية يمكن الاسترشاد في إجراءات التصميم لتحقيق التقارب بين الجانب الفني والابتكاري في التصميم.

There are many researches and studies that explained the innovative ideas of art in many fields. So there are many functions to discuss the meaning of innovation or the ways that can be discussed to reach a new convention for the artistic expression. The innovative process is the way that either the teacher or the artist uses to reach the desirable design. Some philosophers and thinkers explained the innovation in many definitions that it means the process that the individual is passing by and it enhances and improves him/ herself and also, expresses about it. Others say that this product has a value or it is valuable, and this ensures the artistic and social acceptance. Others see the innovative process as a new product of activation between the designer and the design. Others think that it depends on the talent when it gets new product which nobody has never found it, or forming a new form with a new vision or has distinguished characteristics to solve a problem in a creative and useful way. The researcher has found in this study that the distance of color and formation in painting textiles can be reached by the beginners by using the remains of the clothes as a creative catalyst in learning design. This resource can enrich the realization and thinking towards the distinguished design. This can be done by setting the needs and analyzing the colored remains so that we can find smooth, colored, and designable qualifications. This explains the available systems in learning the basics of the design. Also, it decreases the distance of designable approaches of painting in the learners mind by two dimensions; a materialistic one like the interaction of line, space, design, color, and the material in the form of the paint. The other is a realizing one which lies in the evaluation elements like unit, balance, rhythm, fitness, and rules. Dr Rehab Attia is a professor of painting textiles in the department of art, faculty of specific education, Tanta University This study aims at usefulness of remains of clothes that were used before as an accumulative product of the clothes factories as a creative attitude in learning painting design for the beginners in the department of arts. The study has an important role in recognizing the ways and the practical steps that can be useful for forming the creative and learning side which is suitable for the beginner learners in painting clothes which aims at using techniques without concentration on the suitability of the art or the form. Also, it is important to provide a database of colors and forms which can be used as a guide in future design to make a balance between the creative side and the artitic one in the design.