ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام لوحة العلامات المتوازنة BSC في توجيه وتنفيذ استراتيجية المصرف التجاري: دراسة حالة في أحد المصارف التجارية العراقية

المصدر: آفاق اقتصادية
الناشر: اتحاد غرف التجارة والصناعة - مركز البحوث والتوثيق
المؤلف الرئيسي: شبلى، مسلم علاوى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 26, ع 103
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 59 - 91
ISSN: 1024-266X
رقم MD: 274446
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحليل لوحه العلامات المتوازنة (BSC)، وتوضيح آلية تشغيلها، واختبار مدى ملاءمتها لأعمال أحد المصارف التجارية العراقية. تظهر أهمية لوحة العلامات المتوازنة (BSC)، في تزويدها استراتيجية المنظمة بالمعلومات، المسبقة والمستمرة التي توضح الطريق الأنجح في توجيهها للمستقبل، وتنظم المعلومات ضمن أربعة مناظير (perspectives) متكاملة ومعتمد بعضها على الآخر (المالي، الزبون، والعمليات الداخلية والتعلم والنمو)، فضلا عن مساعدتها إدارة منظمة الأعمال في تجاوز مشكلتين تقليديين هما (مشكلة الوقت الضائع بين عمليات التخطيط وحاجتها للتزود بالمعلومات، ومشكلة انعدام لغة التفاهم بين مديري الأعمال والمسؤولين عن نظم المعلومات). تتأسس لوحة العلامات المتوازنة على افتراضين، يشير الأول إلى إن (القياس الفعال يجب أن يكون الجزء الرئيس من عملية الإدارة)، ويؤكد الثاني على (إن ما تبغي قياسه هو ما ينبغي الحصول عليه)، وتعرف بأنها (لوحة تسجيل علامات ذات أربعة أبعاد، المالية، والزبون، والعمليات الداخلية، والنمو والتعلم، تقدم صورة متوازنة عن الأداء التشغيلي فضلا عن توجيه أداء المنظمة للمستقبل). تركز اللوحة على التكامل بين أهداف المنظمة قصيرة المدى، وأهدافها الاستراتيجية بعيدة المدى من خلال سلسلة متتابعة من الأهداف والمقاييس المعتمد بعضها على البعض الآخر، والتي تعرف الاستراتيجية بأنها (مجموعة من الفرضيات حول السبب والنتيجة)، وتدار العلاقة بين آلية عمل اللوحة وبناء وتنفيذ الاستراتيجية من خلال أربعة عمليات إدارية متتابعة هي (عملية تحويل الرؤية إلى أفعال وإجراءات، وعملية الاتصالات والارتباطات، وعملية التخطيط الشامل لأعمال المنظمة، وعملية التغذية المسترجعة والتعلم). أتبع البحث منهج دراسة الحالة، إذ يتم وصف آلية عمل اللوحة، واستراتيجية عمل المصرف قيد الدراسة في الجدول (1)، والشكل (22) اللاحقين، لأغراض المقارنة، ووضع أساس لطريقة الموائمة بين اللوحة واستراتيجية المصرف قيد الدراسة ولغرض جمع المعلومات ذات العلاقة باللوحة في المصرف قيد الدراسة فقد تم اقتراح قائمة فحص، تم توضيح تفاصيلها ونتائجها في المرفق (1). أظهرت نتائج قائمة الفحص والتحليل والمناقشة، أن عمليات المصرف تتركز حول العلميات التشغيلية والنتائج المترتبة عليها، وإن هذه العمليات لو نظمت فإنها تشكل أرضية ملائمة لتطبيق اللوحة بمناظيرها الأربعة في المصرف قيد الدراسة، غير إن الجانب المهم الذي تفتقده إدارة المصرف هو معلومات التحليل البيئي التي تشكل أساسا مهما في تنظيم توجه المنظمة الاستراتيجية للمستقبل. وتم في النهاية تطوير نموذج تخطيطي يمكن أن تسترشد به إدارة المصرف عند العمل طبقا للوحة العلامات المتوازنة (BSC)، ويساعد كثيرا في صياغة وتنفيذ إسراتيجية فعالة تحكم التوازن بين توجهات المصرف الاستراتيجية للمستقبل والتطور في عملياته التشغيلية.

This paper aim at anlyzing (balanced score card), explaining its feasibility and consistency the businesses of commercial bank. The card is based on the exchangeable relationship among four perspectives (Financial, customer, internal operations, growth and learning). Card mechanism, strategy building and implementing are limited by four sequential managerial operations (transforming vision into action and procedures, communication and relationship, Corporate planning for organization businesses, feedback and learning. Case study method is followed in this paper, checklist is developed for gathering information. Results that derived from this study showing that bank is interested by internal operations and its effects. Finally a new model is developed and suggested to assist managers in formulating and implementing an active strategy.

ISSN: 1024-266X