ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيمة الاقتصادية المضافة EVA ودورها في التنبؤ بالقيمة السوقية المضافة MVA : دراسة تحليلية على الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن

المصدر: آفاق اقتصادية
الناشر: اتحاد غرف التجارة والصناعة - مركز البحوث والتوثيق
المؤلف الرئيسي: مطر، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 27, ع 106
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الصفحات: 13 - 45
ISSN: 1024-266X
رقم MD: 274889
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى كشف وتحليل المزايا التي توفرها بعض المفاهيم والمؤشرات الاقتصادية كأدوات لتقييم الأداء المالي للشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن، ومن ثم استخدام تلك المفاهيم والمؤشرات كأدوات للتنبؤ بالتقلبات السعرية لأسهم تلك الشركات في البورصة، وذلك كبديل أو على الأقل جبناً إلى جنب مع المؤشرات المحاسبية التقليدية المستخدمة في هذا المجال. لقد أجرى الباحث دراسة ميدانية تغطي البيانات المالية المنشورة لعدد (10) من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية، وتشكل العينة حوالي 25% من تلك الشركات المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية في 31 ديسمبر 2003، وتغطي تلك البيانات الفترة الزمنية من (1998 -2003). ولقد كشفت تلك الدراسة عن عدة نتائج لعل أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين القيمة السوقية المضافة للشركة في نهاية السنة المالية كمتغير تابع والقيمة الاقتصادية المضافة للشركة في نهاية السنة المالية نفسها كمتغير مستقل. إذ كشف كل من تحليل الارتباط وتحليل الانحدار المستخدمين في الدراسة عن وجود معامل ارتباط موجب بين المتغيرين قدره (0.475) ومعامل انحدار موجب أيضا قدره (1.013). ومن خلال استخدام اختبار (t)، وتحليل التباين (ANOVA) جنبا إلى جنب مع الأسلوبين السابقين تمكن الباحث من تطوير نموذج رياضي، يمثل العلاقة بين هذين المتغيرين ليكون هذا النموذج أداة ملائمة قد تخدم المستثمرين والمحللين الماليين وغيره من الفئات الأخرى المتعاملة في السوق المالي وذلك في التنبؤ بالتقلبات المحتملة لأسعار أسهم الشركات الصناعية الماسهمة العامة المدرجة في بورصة عمان.

The The Study focused onrevealing the advantages of economic concepts and indicators such as (EVA) and (MVA) as an efficient tools to evaluate the financial performance of Jordanian industrial Corporations, and So on to use those indicators to predict the stock' prices in Amman Securities Exchange (ASE). An empirical study Was conducted on the published financial statements of a sample including (10) industrial corporation. Those financial statements cover 6 years from 1998-2003. The study revealed many findings one of which is that there is a significant statistical relationship between (MVAt) as an independent variable and (EVAt) as the dependent variable. By using th regression and correlation analysis techniques accompanied be the (t) test and ANOVA, a mathematical model was developed to represent the statistical relationship with a positive correlation coefficient amounting (.485) and a regression coefficient amounting 91.013) between (MVAt) on one side and (EVAt) on the other side. This model could be helpful to investors and financial analysts in predicting changes of stocks' Prices in Amman Exchange (ASE).

ISSN: 1024-266X