ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين العنف الأسري تجاه الأبناء والسلوك العدواني لديهم دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض

المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المطوع، محمد بن عبدالله بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 36, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 49 - 101
DOI: 10.34120/0080-036-001-003
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 27705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

556

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين العنف الأسري تجاه الأبناء والسلوك العدواني لديهم في مدارسهم الثانوية، وكذلك الكشف عن العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية والعنف الأسري تجاه الأبناء، وإذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة العدوانيين وغير العدوانيين تبعا لمستوى العنف الأسري... وقد تكونت عينة الدراسة من (320) طالبا سعوديا من طلاب المرحلة الثانوية الذكور (من المستويات الثلاثة: الأول، والثاني، والثالث) في مدينة الرياض، منهم (158) طالبا ممن صنفهم المرشدون الطلابيين والمعلمون على أنهم عدوانيون، والباقون- وعددهم (162) طالبا - من الطلبة العاديين الذين اختيروا عشوائيا. وقد طبقت على العينة استبانة تتكون من ثلاثة أجزاء؛ الأول خاص بالبيانات الأولية، والثاني خاص بمقياس العنف الأسري ويتكون من (19) عبارة، والثالث خاص بمقياس السلوك العدواني المدرسي، ويتكون من (30) عبارة، وجميعها من إعداد الباحث. بعدها حللت البيانات، وكان من أهم النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين العنف الأسري والسلوك العدواني لدى الأبناء في مدارسهم، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الأبناء العدوانيين وغير العدوانيين في العنف الأسري لصالح الأبناء العدوانيين. وبينت الدراسة أيضا وجود علاقة ارتباطية سالبة بين بعض المتغيرات الديموغرافية والعنف الأسري، وهي; تعليم الأب ودخله إلا أن الدراسة لم تجد علاقة ارتباطية بين كل من مستوى تعليم الأم ودخلها، عمل الأبوين (الأب والأم) والعنف الأسري تجاه الأبناء.

This study aimed at identifying the relationship between family violence towards children and their aggressive behavior in the secondary schools. It also aimed at identifying the relationship between the demographic variables and the family violence. Moreover, it aimed at identifying the statistically significant differences between aggressive and non-aggressive students according to the family violence level. The sample consisted of (320) male Saudi students in secondary school (the three levels: first, second and third) in Riyadh city, (158) of which were classified by the students, advisors and teachers as aggressive students, and the rest (162) were normal students chosen randomly. A questionnaire consisting of three parts was applied. The first part is devoted to the primary data. The second is devoted to family violence consisting of (19) statements. The third part is devoted to the aggressive behavior consisting of (30) statements. All parts were prepared by the current researcher. Afterwards, the data were analyzed. The most obvious results were as follows: First, there was a positive statistically significant relationship between the family violence and the aggressive behavior of students in their schools. Moreover, there were statistically significant differences between the aggressive students and the non-aggressive ones, benefiting the aggressive ones. Furthermore, there was a negative statistically significant relationship between the some of demographic variables, namely father’s education, father’s income, and family violence. However, the study showed that there was no statistically significant relationship between mother’s education and income, parents’ work, and family violence towards children.

ISSN: 0253-1097
البحث عن مساعدة: 475537 759914 809625 770798 763142 687140 721523 796133 683698 718782