ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المؤسسات التربوية في تنشئة المسلم المعاصر على الالتزام بالآداب الخلقية عند الاختلاف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: محمود، محمود يوسف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 20, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 951 - 995
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 27926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: بينت الدراسة أن التنوع والاختلاف سنة كونية. واختلاف الآراء والأفكار ينبغي أن يوظف في خير البشرية. وتوضح الدراسة فلسفة التربية الإسلامية في تنمية الضوابط الخلقية عند الاختلاف في الرأي في شخصية المسلم المعاصر ومن ذلك تنشئته على الأمور التالية: أن يكون الغرض من طرح الأفكار المختلفة تحقيق مصلحة المجتمع مع الالتزام بالعقيدة الإسلامية. وألا يؤدي اختلاف الآراء إلى تفرق المسلمين. والرفق بصاحب الرأي الخاطئ واحترام وجهات نظر الآخرين، والبعد عن التعصب للرأي أو الفئة أو الحزب. والالتزام باللين في الحوار بين المختلفين في الرأي. وألا يترتب على الاختلاف الخصومة والعداء. وألا يكون سبب الاختلاف المباهاة والشهرة. والبعد توجيه التهم لأصحاب الآراء الأخرى. وإنصاف الرأي المخالف والبعد عن العناد والتكبر.

The study showed that variety and differences are universal. sunnah. Having different ideas.and viewpoints should be exploited for the human welfare. It also revealed the philosophy of the Islamic Education in Developing the ethical rules among Muslims Nowadays When having different opinions . Among these rules are: the purpose of posing different ideas shoud be to achieve the welfare of society, and to stick to the islanic belief faith different viewpoints shouldn't lead to radical differences among Muslims . Accepting mistaken opinions and Respecting others' viewpoints . Avoiding blind support for specific party . easy - going discussions should be conducted by those who have different opinins . different opinions should not lead to hatred . differences in opinions and idegs should not be considered a kind of show off and fame . Supporting the others' different viewtoints . Avoiding pride and prejudice is also important.

ISSN: 1018-3620

عناصر مشابهة