ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة اتجاهات طلبة بعض كليات جامعة البعث نحو المعوقين وعلاقتها ببعض المتغيرات

المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الرحال، درغام يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 27, ع 7
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 213 - 237
رقم MD: 313672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من أهم التحديات والصعوبات التي ينبغي مواجهتها، والتغلب عليها تعديل وتغيير الاتجاهات السلبية نحو الإعاقة والمعوقين، وتبني نظرة موضوعية تجاههم. لذلك تحتل دراسة اتجاهات الناس نحو المعوقين مكانة خاصة لاسيما عند أولئك الأفراد الذين يلعبون أدوارا مؤثرة في حياتهم، كالأهل والأقارب والمعلمين وطلبة الجامعة، ممن يؤهلون للعمل، أو يتوقع أن يعملوا معهم أو يشرفوا عليهم. وذلك لما لهذه الاتجاهات من تأثيرات إيجابية أو سلبية في اتجاهات المعوقين إزاء أنفسهم، وعلى نمط الخدمات والبرامج التي تقدم لهم. يتمثل الهدف الأساسي للبحث في الكشف عن الفروق بين اتجاهات أفراد العينة نحو المعوقين -حسب الفئات المحددة في البحث -وذلك تبعا لمتغير الاختصاص، والجنس، والصلة بمعوق أو عدمها، ثم وتحديد هذه الفروق.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث عدم وجود اختلاف في اتجاهات أفراد عينة البحث نحو المعوقين بفئاتهم المتعددة باختلاف اختصاص الطلبة التي يدرس فيها الطلاب، إلا فيما يتعلق بالاتجاه نحو المعوقين عقليا فقط فكانت النتائج متوافقة مع هذه الفرضية، حيث كان الفرق لصالح طلبة كلية التربية. كذلك أوضحت النتائج أن اتجاهات الإناث أكثر إيجابية من اتجاهات الذكور نحو المعوقين عموما في كل من الدرجة الكلية والمقاييس الفرعية.
وظهر أيضا عدم وجود فروق جوهرية بين متوسطات درجات اتجاهات أفراد العينة ممن لهم صلة بمعوق، ومتوسطات أقرانهم ممن ليست لهم صلة، وذلك في جميع المقاييس الفرعية والدرجة الكلية بالنسبة للإعاقات المختلفة، باستثناء أن اتجاهات أفراد العينة ممن لهم صلة بمعوق كانت أكثر إيجابية نحو خصائص المعوقين سمعيا وقيمتهم من اتجاهات أقرانهم ممن ليست لهم تلك الصلة.
ومن أهم المقترحات التي يقدمها الباحث:
1- إدخال بعض المقررات التي تهتم بدراسة هذه الفئة من الأفراد إلى الكليات التي من المرشح أن يعمل خريجوها معهم.
2- إدخال مزيد من التعديلات في طبيعة المقررات التي تدرس في كلية التربية وطرق تدريس هذه المقررات.
3- إقامة المزيد من الندوات والدورات التدريبية للعناية والاهتمام بهذه الفئات من الأفراد.
4- إتاحة الفرصة لوسائل الإعلام لتعديل اتجاهات الناس نحو هذه الفئات، وذلك لأهميتها ودورها الكبير في هذا المجال.

البحث عن مساعدة: 772097 730727