ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة كليات التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر الطلبة : دراسة ميدانية على طلبة قسم معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
الناشر: جامعه دمشق - كليه التربية
المؤلف الرئيسي: الظفيري، نواف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بيان، محمد سعد الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 12, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 70 - 90
DOI: 10.35201/0246-012-001-003
ISSN: 1999-6977
رقم MD: 475539
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

199

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى الكشف عن طبيعة المشكلات الأكاديمية لدى طلبة قسم معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث، والفروق في طبيعة المشكلات من حيث متغير الشهادة الثانوية العامة (علمي، أدبي)، ومتغير سنوات الدراسة (سنة أولى، سنة ثانية، سنة ثالثة، سنة رابعة)، واشتملت العينة العشوائية الطبقية للبحث على (1000) طالب وطالبة من سنوات الدراسة الأربع المسجلين في العام الدراسي. 2010/2011 م، وتم تطبيق استبانة تضم (29) مشكلة أكاديمية على أفراد العينة. ودلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في طبيعة المشكلات الأكاديمية تعزى إلى متغير الشهادة الثانوية العامة، ووجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الأولى. وانتهى البحث بمقترحات عدة من أهمها إنشاء وحدات إرشادية أكاديمية تقوم بعقد لقاءات دورية مع الطلاب ولاسيما الجدد منهم لتعريفهم بأهداف الكلية وأنظمتها ولوائحها، وتعرف احتياجاتهم ومشكلاتهم التي يواجهونها، وتزويدهم بالمعلومات والمهارات اللازمة لطالب في حياته الجامعية.

This Research aims at investigating the academic problems facing students of the Class Teacher Department at the Faculty of Education, AL-Baath University. It also aims at identifying the differences in the nature of the problems due to the general secondary Certificate (Literary, Scientific) variable , and the years of study (first, second, third or fourth year) variable. The Sample of this research consists of (1000) students, male and female during the academic year 2010-2011. The Instrument of this research is a questionnaire which consists of 29 items. Each item presents an academic problem. The results show that there is no statistically significants difference due to the public secondary certificate variable. On the other hand, there is statistically significant difference due to the year of study variable in favor of the first year students.

ISSN: 1999-6977
البحث عن مساعدة: 665721