ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خصوصية الأدلة المالكية واثرها في توجيه المسائل الخلافية

المصدر: ندوة: المذهب المالكي في سياقاته المعاصرة
الناشر: الرابطة المحمدية للعلماء
المؤلف الرئيسي: العلمي، عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2012
مكان انعقاد المؤتمر: الرباط
الهيئة المسؤولة: المغرب . الرابطة المحمدية للعلماء و المركز الأكاديمي للثقافة والدراسات والمؤسسة العلمية الكتانية
الشهر: ربيع الأول / فبراير
الصفحات: 329 - 342
رقم MD: 322715
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: اقتضت حكمة الخالق أن يُعِدَ الخلق لعمارة الأرض وعبادته بها، فهيأ لهم بموجب ذلك الاقتضاء ما يُيسر لهم أمر الانخراط في فقه العبادة، وواقع العمارة بما يضمن لهم السعادة في المعاش والمعاد. لذا بات لزاماً على الناظرين في العلوم الإسلامية أن يستحضروا قصد شرع الله في رفع الخلاف، وربط أحكامه بواقع الناس. وقولي بالاستحضار يصدق على استدعاء الأدلة التي يتقوم بها ضبط الحكم باعتباره خطاب الله تعالي المتعلق بأفعال المكلفين. وقد عمل حذاق علماء المالكية على بيان أوجه ذلك التعلق، فرتبوا أحكامهم على مقتضى قواعدهم حتى أصبح فقههم يمشي على وزان واقعهم، لذا اخترت موضوع المشاركة: «خصوصية الأدلة المالكية وأثرها في توجيه المسائل الخلافية». وهذه دعوى بحاجة إلى إقامة الحجة عليها من خلال قضية تحتها مسألتان: - أما القضية: فتتعلق بتصحيح النظر في مسمى الخصوصية مع بيان حضورها في الأدلة المادية. - وأما المسألتان : • فإحداهما لها تعلق بموضوع تتجلى بموجبه أهم الأدلة الشاهدة على تلك الخصوصية. • والثانية لها ارتباط بمحمول يتبين بمقتضاه أثر ما اختصت به أدلة المالكية في توجيه المسائل الخلافية. ووبناءً على ما تمت الإفادة به، فإن المقام يستعي ربط موضوع الخصوصية بمحمول المسائل الخلافية للدلالة على أن أدلة المذهب المالكي قادرة على احتواء قضايا الأعيان، على مر العصور والأزمان.

The Singularity of the Maliki Jurisprudence evidences and their Role in Directing Controversial Issues In any differences in rules, scholars of the Islamic sciences resort to link God’s law with people’s reality and their situations to try to find out a way to diminish the existing differences in religious rules. This takes place through bringing up religious evidences that is being used to come up with the right religious rule. This presentation comes to shed lights on the uniqueness of these religious evidences in relation to religious rules and it will show the uniqueness os Maliki ecidences in directing controversial issues.

La particularité argumentative malékite et son influence dans l’orientation des affaires morales (des problèmes moraux) Le titre de cette intervention laisse entendre à quel point l’école malékite a focalisé une grande partie de ses travaux sur l’analyse jurisprudentielle du quotidien, ses interaction pratiques, urbaines, religieuses qui exigent, pour être pures et opérationnelles, une éthique permettant de clarifier, sinon de dissiper les différends entre les gens en harmonie avec la jurisprudence. L’intervention vise donc à démontrer la capacité de l’école malékite de pouvoir cerner et dominer ce genre de problèmes qui proviennent des fluctuation du quotidien et des interactions humaines à travers les lieux et les espaces.

عناصر مشابهة