ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس فاعلية اداء مديري مدارس التعليم العام في المملكة على ضوء مقياس هالينجر في الادارة التعليمية من وجهة نظر المعلمين

العنوان بلغة أخرى: Assessing the Effectiveness of the Performance of Saudi Public Schools Adminstrators on the Basis of Hallingers Measure of Educational Management Form the Teachers Point of View
المصدر: مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية
الناشر: جامعة طيبة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الغامدي، علي بن محمد زهيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س 2, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الصفحات: 1 - 54
ISSN: 1658-3663
رقم MD: 340095
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

135

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على آراء المعلمين حول أهمية استخدام مقياس هالينجر في الإدارة التعليمية لقياس فاعلية أداء مدير المدرسة من أجل تحقيق أهداف التعليم في المملكة العربية السعودية، ويتضمن هذا المقياس في صورته (العربية المقننة) النهائية من (71) فقرة مستوفية محكات الصدق، مشتملاً على (11) بعدا في مختلف جوانب الإدارة التعليمية وهي: - صياغة أهداف المدرسة، - الإعلام عن أهداف المدرسة، - الإشراف على التدريس وتقويمه، - تنسيق المنهج، - متابعة تحصيل التلاميذ، - المحافظة على انتظام التدريس، - المتابعة المستمرة لشئون المدرسة، - توفير الحوافز للمعلمين، - تشجيع النمو المهني للمعلمين، - تطوير المعايير الأكاديمية للمعلمين، - توفير حوافز للتعلم. وقد تم تطبيق هذه الدراسة على نحو (450) معلما بالمدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية. ومن نتائج هذه الدراسة أن فاعلية أداء مديري المدارس فيما يتعلق بتوفير الحوافز للتعليم حصلت على المرتبة الأولى لأنها من أولويات مديري المدارس بمتوسط بلغ (4.07)، كما حصل البعد السادس وهو المحافظة على انتظام التدريس على المرتبة الثانية بمتوسط قدرة (3.81)، ثم تسلسلت بعد ذلك أبعاد المقياس بمتوسطات تراوحت أهميتها من (3.71) إلى (3.52). أما بعدي المتابعة المستمرة للشؤون المدرسة، وتشجيع النمو المهني للمعلمين فقد حصلا على أقل متوسطين تنازلياً، كما تشير النتائج الواردة في الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية أداء مديري مدارس التعليم العام في المملكة على ضوء مقياس هالينجر في الإدارة التعليمية من وجهة نظر المعلمين، تعزى للمرحلة الدراسية والتخصص وسنوات الخبرة للمعلمين، مما يستوجب أهمية استخدام مقياس هالينجر في الإدارة التعليمية لقياس فاعلية أداء مدير المدرسة. وإفساح المجال أمام المعلمين للمساهمة فيه، لأنه إجراء ساعد في الكشف عن بعض مواطن قصور مديري المدارس التي لا يستطيع المشرفين التربويين كشفها والحكم عليها من خلال الزيارات القليلة المعمول بها حاليا في وزارة التربية والتعليم. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصي الباحث بأهمية استخدام مقياس هالينجر في الإدارة التعليمية لقياس فاعلية أداء مدير المدرسة من أجل تحقيق أهداف التعليم في المملكة العربية السعودية، والعمل على إفساح المجال أمام المعلمين لممارسة عملية تقويم مدير المدرسة، والتنبيه على الرؤساء القائمين بعملية تقويم أداء العاملين في حقل التعليم إلى أهمية وجود تقارير وسجلات وكشوف دقيقة تعكس الأداء الفعلي للعاملين، والعمل على ربط فاعلية أداء المدير بدرجة تحصيل طلبة مدرسته.

The objective of the study is to review the opinions of teachers about the use of Haligner scale in educational management to measure the effectiveness of the school director in order to achieve the goals of education in the Kingdom of Saudi Arabia. This scale in its final codified form is made up of 71 items satisfying the conditions of validity and consisting of 11 dimensions in the various aspects of the educational management. These are: formulation of the school objectives, announcement of the school objectives, supervision and evaluation of instruction, coordination of the curriculum, follow-up of students achievement, preservation of regularity of teaching, continuous follow-up of the school affairs, provision of incentives for teachers, encouragement of occupational growth of teachers, development of academic standards for teachers and provision of incentives for education. This study will be applied to about 450 teachers in the secondary, intermediate and elementary schools in Al-Madinah Al-Munawwarah in the Kingdom of Saudi Arabia. On the basis of this study the Ministry of Education can apply this new scale to measure the effectiveness of the performance of the school directors in the Kingdom of Saudi Arabia in order to achieve the objectives of education.

ISSN: 1658-3663
البحث عن مساعدة: 662473 791548

عناصر مشابهة