ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس تقييمات الخدمات العلاجية من وجهة نظر السياح العرب القادمين الى الاردن للعلاج : دراسة لعينة من المستشفيات الخاصة

العنوان بلغة أخرى: Measuring evaluation of Medical Services View Point of Arab Tourists : Application Study in Private Hospitals
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو رمان، أسعد حماد موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ذياب، صلاح محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 8, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 87 - 104
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 341951
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة أحد أنماط السياحة التي تصف بالإيرادات العالية وفترة الإقامة الطويلة مقارنة مع أنماط السياحة الأخرى التي تكون القطاع السياحي الأردني، وقد ركزت الدراسة على تقييم الخدمات العلاجية المقدمة من وجهة نظر المرضى العرب القادمين للعلاج في الأردن، فضلا عن بيان الأسباب التي تدفعهم للعلاج في الأردن، ووزعت لأجل ذلك (382) استمارة على المرضى العرب المتواجدين في المستشفيات الخاصة في عمان، وبينت الدراسة بان تقييماتهم لهذه الخدمات كانت ايجابية حيث اكد ذلك الوسط الحسابي العام لإجابات المرضى الذي كان (4.11)، بينما لم تكن الأسعار مرضية من قبل المرضى واكد ذلك وسط الإجابات الذي كان (2.28)، فضلا عن أن العديد من المرضى العرب يشكون من الاستغلال الواضح لهم من قبل المستشفيات الخاصة نسبيا ومن بين اشكال هذا الاستغلال هو الاختلاف في نتائج التشخيص في الأردن مقارنة بالتشخيص في بلدانهم واكد ذلك 36% من المرضى، كما بينت الدراسة ان الترويج للخدمات العلاجية، كثرة المستشفيات والسمعة الجيدة للخدمات العلاجية في الأردن هي الأقوى تأثيرا على اختيار القطاع الخاص لأجل العلاج.

This study investigates one of the tourism types that is characterized by high revenue and long period of stay compared with other tourism types that formulates the Jordanian tourism sector. The study focuses on the evaluation of medical services that are introduced to Arab patients. The study also explores the reasons that motivate them in choosing Jordanian hospitals for medication, (382) questionnaires were given to the study sample (Arab patients) in the private hospitals in Amman. The study shows that there evaluation for medical service ware positive based on a mean of (4.11), but they were dissatisfied with the prices based on a mean of (2.28). The research also shows that private Jordanian hospitals provide patients with a slightly different diagnosis than what they receive in their home country. Medical services promotion, number of hospitals and the good hospital reputation in Jordan has a positive impact on the Arab patients selection of private hospitals.

ISSN: 1605-2579