ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة فى المناخ التنظيمي و علاقتها بالابتكار : دراسة استطلاعية في البنوك التجارية الاردنية

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting Orgaizational Climate and Their Relationship with Innovation Astudy Survey of Jordanian Commercial Banks
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الخشالي، شاكر جار الله محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التميمي، اياد فاضل محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 9, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 52 - 74
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 341997
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير المناخ التنظيمي في إمكانية البنوك التجارية الأردنية على ابتكار أساليب عمل جديدة والتي تمكنها من تقديم افضل الخدمات المالية لزبائنها. ولهذا الغرض فقد قام الباحثان بتوزيع استبانة أعدت لهذا الغرض على عينة مكونة من 340 من العاملين في خمسة من البنوك التجارية في المملكة. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مستويات جيدة لتوافر اربعة من العناصر المكونة للمناخ التنظيمي، وهي: الإجراءات والسياسات، النمو والتقدم المهني، العلاقات والاتصالات، والاسلوب الإداري والقيادي. فيما كان مستوى توافر عنصر اتخاذ القرارات والصلاحيات متوسطا. اما فيما يتعلق بحوافز العمل فقد حقق أدنى مستوى وبدرجة مقبول. كما ظهر مستوى ميل هذه البنوك نحو الابتكار افضل من المستويات التي اظهرتها عناصر المناخ التنظيمي. كما اوضحت نتائج التحليل الإحصائي بوجود تأثير معنوي لخمسة من عناصر المناخ التنظيمي في قدرة البنوك علي الابتكار وهي: الأسلوب الإداري والقيادي، العلاقات والاتصال، الصلاحيات واتخاذ القرارات، الإجراءات والسياسات، والتقدم والنمو المهني. فيما لم يكن هذا التأثير معنويا لحوافز العمل السائدة في هذه البنوك بقدرتها على التجديد. كما أوضحت الدراسة بوجود فروق معنوية بين الخصائص الشخصية للعاملين كالجنس، العمر، التحصيل الدراسي، والراتب الشهري ونظرتهم لمستويات الابتكار في البنوك التي يعملون فيها. وتضمنت الدراسة بعض التوصيات التي أشارت إلى نقاط الضعف لجعل البنوك التجارية العاملة في الأردن اكثر قدرة علي الابتكار وذلك من خلال توفير مستويات افضل للعناصر المكونة للمناخ التنظيمي فيها.

The aim of this study is to identity the effect of the organizational climate in Jordanian commercial banks capabilities on innovating new working methods that enable it to introduce the best financial services to its clients. For the purpose the two researchers have distributed a questionnaire on a sample that consist of 340 working staff in five commercial banks in Jordan. The study reveled good levels of four dimension of organizational climate: policies and procedures, growth and carrier development, relationships and communications, and managerial style and leadership. A moderate level of decision making and authority delegation was revealed. The sixth and last dimension, which is related to work incentive, showed the lowest degree (acceptable level). As for innovation, results showed a higher level of banks' tendency toward innovation compared with levels of organizational climate dimension. Tire result also showed that there is a significant effect of five components on tire organizational climate towards banks ability on innovation such as: managerial and leadership manner, relations and communication, decision making and authority, policies and procedures and carrier progress and growth. As there is no significant effect on motivation towards banks' ability on renewal and innovation. Tire study results also showed that there is a significant difference between personal character of the working staff such as sex, age, educational level, monthly salary and their attitude towards innovation by bank they work in. The study included some recommendations, which was directed towards weakness points and to make the commercial banks in Jordan more capable of innovation by making available better levels of the component that composes the organizational climate.

ISSN: 1605-2579
البحث عن مساعدة: 525406