ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر تصميم العمل على مناخ الابتكار : دراسة ميدانية في البنوك التجارية الاردنية

المصدر: مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين
الناشر: جامعة القاهرة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أبو خديجة، هيثم عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 45, ع 67
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 423 - 470
رقم MD: 330675
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر مناخ الابتكار في البنوك الأردنية بالإضافة إلى معرفة مدى تأثير أبعاد تصميم العمل على توفير مناخ الابتكار، ولتحقيق غايات الدراسة فقد قام الباحث بتعميم استبانة وزعت على عينه مكونه من 365 موظفا في هذه البنوك.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها توفر مناخ إيجابي متوسط للابتكار في البنوك الأردنية، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي لتصميم العمل على مناخ الابتكار.
كما أشارت النتائج إلى اختلاف نظرة العاملين إلى مناخ الابتكار باختلاف العمر والمستوى التعليمي، ولم تظهر وجود فروقات في نظرة العاملين إلى مناخ الابتكار باختلاف الجنس أو الحالة الاجتماعية أو مستوى الدخل، وقد قدمت الدراسة توصيات موضوعيه يمكن تطبيقها في هذا المجال.

This study aimed at identifying the availability of innovation climate in Jordanian banks, as well as exploring the impact of job design on innovation
A questionnaire was developed and distributed on 3 65 employees.
The result of the study showed that there was a positive innovation climate in the Jordanian banks. It also concludes that there was a significant impute job design on innovation.
Significant differences in the employees perception of innovation were shown with regard to age and education.
At the same time no significant differences were shown in the employees perception of innovation with regard to gender, marital status, and income. Some objective recommendation were mode to help in this field.

البحث عن مساعدة: 713918