ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس جودة الخدمات التعليمية المقدمة لطلبة الدراسات العليا في كلية إدارة المال والأعمال : دراسة ميدانية على جامعات إقليم الشمال

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحوري، سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطابس، آمال (م. مشارك م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 18, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: فبراير / ربيع الثاني
الصفحات: 241 - 278
DOI: 10.33985/0531-018-001-007
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 354546
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch, AraBase, HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

175

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على جودة الخدمات التعليمية في برنامج ماجستير بكلية إدارة المال والأعمال في جامعات إقليم الشمال من خلال قياس الفجوة الخامسة، وتمثـل مجتمع الدراسة من جميع طلاب وطالبات برنامج الماجستير المطروح في كليـات إدارة المال والأعمال في جامعات إقليم الشمال الرسمية، والبالغ عددها ٢٥٦ طالبـاﹰ وطالبـة ، واعتمد الباحثون على استبانة بهدف جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وتمثلت أبعاد جودة الخدمة التعليمية بـ(الملموسة، والاعتمادية، والاستجابة، والأمان، والتعاطف)، وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS للإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار الفرضيات. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخدمة المدركة من قبل الطلاب وتوقعاتهم لهذه الخدمة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالـة إحصائية بين الخدمة المدركة من قبل الطلاب الذكور والخدمة المدركة من قبل الطالبـات الإناث في كلية إدارة المال والأعمال في جامعات إقليم الشمال ، كما أشارت نتائج هـذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخدمة المتوقعة من قبل الطلاب الذكور والخدمة المتوقعة من قبل الطالبات الإناث. وأوصت الدراسة العمل على الارتقاء بمستوى جودة الخدمات التعليمية والمتجليـة من خلال الأبنية والمظهر العام للجامعة والحرص على موظفيها والاهتمام بهم وتدريبهم وتحفيزهم لتكون خدمات الجامعة لها اعتمادية واضحة، والعمل بالوفاء بتقـديم الخدمـة التعليمية في المواعيد المحددة، وضرورة اهتمام الجامعة وخاصـة كليـة إدارة المـال والأعمال أن تعتني بمدى السرعة في تقديم الخدمات والاستجابة والاستعداد الدائم للطلبة وتوفير لهم جوال تعاون مع الموظفين والرد الفوري على استفساراتهم مما يـسهل ذلـك الوصول إلى الخدمة في الموقع والوقت المناسبين.

This study aimed to identify the quality of educational services in the master's program, provided by Faculty of Business and Finance at the universities of the north region, by measuring the fifth gap. The population of the study included all the students of Master's program of Faculties of Business and Finance at the public universities of the north region, counted 256 students. A questionnaire designed by researchers to collect data from the sample of the study. The dimensions of the quality of the educational services are (tangible, reliability, responsiveness, security, empathy). Statistical package for social studies SPSS was used to answer the study questions and test hypotheses. The study found that there were significant differences between the service perceived by the students and their expectations for this service. As indicated by results of the study there were also significant differences between the service perceived by male students and service perceived by female students, and statistically significant differences between the service expected by male students and service expected by the female students. The study recommends upgrading the level of educational services quality through the scene of buildings, general appearance of the University and its employees' concern. Training and motivation those employees to make the services provided by university have reliability; and work to provide educational services to meet the deadlines. Special attention should be given to the university and College of Business and Finance to take care of how it is necessary to activate the services and to respond to the constant readiness of the students.

ISSN: 1026-6844
البحث عن مساعدة: 763302 721945 703092