ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رضا الزبون عن خدمات ما بعد البيع : دراسة تطبيقية في مدينة عمان عن خدمات ما بعد البيع مع وحدات التكييف المنزلي Split Units

المصدر: مجلة الدراسات الاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: العتيبي، محمود حسني محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 33
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 277 - 314
ISSN: 2312-525X
رقم MD: 356218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

188

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى رضا المستهلكين في عمان عن خدمات ما بعد البيع الخاصة بوحدات التكييف المنزلية (Split Units) ومعرفة العوامل المؤثرة في هذا الرضا وتأثيره في قرارات الشراء. وقد استندت الدراسة إلى عينة ملائمة مكونة من (55) رب أو ربة أسرة تملك وحدة تكييف من خلال استبيان أعد لهذا الغرض. وقد أشارت نتائج التحليل الاحصائي إلى ضعف رضا المستهلكين عن خدمات ما بعد البيع التي تلقوها، وإلى أن درجة الرضا عن هذه الخدمات تؤثر في قرارات الشراء المستقبلة، وأن نسبة الوعي بأهمية هذه الخدمات قد ازدادت بشكل واضح، وأن المستهلك على استعداد لأن يدفع أكثر كثمن للجهاز في مقابل خدمة ما بعد بيع مميزة كما، أبرزت الدراسة مجموعة من العوامل التي يراها المستهلك مهمة ومؤثرة في مدى الرضا عن خدمات ما بعد البيع. وتتلخص أهم توصيات هذه الدراسة في حث مختلف الشركات على إعطاء مزيد من الاهتمام لتحسين وتطوير خدمات ما بعد البيع، وإجراء تقويم دوري لمدى رضا العملاء عن هذه الخدمات، ودراسة العوامل المؤثرة في زيادة هذا الرضا، كما يوصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات والبحوث العلمية على هذه الخدمات فيما يخص مختلف السلع الرئيسية ودراسة مدى رضا المستهلكين عنها، وتوصي الدراسة أيضا بأن تقوم الجهات المعنية بحماية المستهلك بتوعية المواطنين بحقوقهم في خدمات ما بعد البيع ودراسة احتياجاتهم ورغباتهم واتخاذ الإجراءات التي من شأنها توفير ومراقبة خدمات ما بعد بيع بمواصفات مناسبة تضمن تحقيق مصالح المستهلكين وتحوز على رضاهم.

This study aims to examine customer satisfaction about aftersale services offered to AC Split units in Amman.The study based on a convenience sample consisting of (55) families. Data were collected via a questionnaire addressed to husbands or wives in families having split units at home. The statistical analysis results indicate that there is a low degree of customer satisfaction and showed that the level of satisfaction significantly affects future buying decisions. The study also showed that there is an increase in customer awareness about the importance of after-sale services and those customers are welling to pay more if they expect to receive a better after-sale service. The study pointed out a number of elements and characteristics that significantly affects customer satisfaction This study recommends that companies should give more attention and put more efforts in improving after-sale services. They should audit their performance and measure customer satisfaction in this aspect periodically. Further extensive studies should be conducted. Customer satisfaction agencies and societies are recommended to concentrate on increasing customer awareness about their rights in after sale services and take all measures to ensure and monitor a satisfactory level of after-sale services through suitable rules and regulations.

ISSN: 2312-525X