ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تدريس بعض المفاهيم النحوية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدينة الجوف بالمملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة البحث في التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، إسماعيل أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 21, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يوليو
الصفحات: 282 - 311
ISSN: 2090-0090
رقم MD: 36690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تدريس المفاهيم النحوية على التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال مجموعتي البحث، مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، بالإضافة إلى التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمتغيرات التابعة الخاصة بالدراسة. وتمثلت عينة البحث في (60) تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: زيادة متوسط تحصيل أفراد المجموعة التجريبية الذين درسوا محتوي وحدة التوابع المقررة عليهم عن متوسط تحصيل أفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا نفس الوحدة باستخدام الطريقة المعتادة وبدون استخدام خرائط المفاهيم، في الاختبار التحصيلي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. ويستدل من نتائج البحث أن لاستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم تأثيرا فعالا في تحسين التحصيل المعرفي للتلاميذ أثناء تعلمهم القواعد النحوية، وفي ضوء هذه النتيجة قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين وتطوير أساليب تدريس النحو في المدارس الإعدادية.

This study aims at investigating The effectiveness of the strategy of concept mapping in teaching some grammatical concepts on the cognitive achievement of third year preparatory school. The researcher used the experimental method and employed two groups: an experimental and a control group. The researcher conducted pre- and post measurement to the variables of the study. The sample consisted of 60 preparatory pupils. The research results showed - better post test scores who studied using the concept mapping strategy than the scores of the control group The research results indicate that using concept mapping in teaching is effective in developing the cognitive achievement of preparatory school pupils in grammatical concepts. In light of the results a number of recommendations that may help the development of teaching methodsMand strategies of preparatory stage are presented.

ISSN: 2090-0090
البحث عن مساعدة: 685663 718228 718254

عناصر مشابهة