ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التصورات الإبستمولوجيه لتعلم المفاهيم الفيزيائيه لدى أعضاء هيئة التدريس وطلبة قسم الفيزياء بجامعة آل البيت فى الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Epistemological Perceptions of Learning Physics Concepts amongst Faculty Members and Students in the Physics Department at Al al-Bayt University in Jordan
المصدر: المجلة الدولية للأبحاث التربوية
الناشر: جامعة الإمارات العربية المتحدة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: القادري، سليمان أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Qadri, Sulieman Ahmed
المجلد/العدد: ع 31
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 1 - 30
ISSN: 2219-6064
رقم MD: 400753
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تقصي التصورات الابستمولوجية لتعلم المفاهيم الفيزيائية لدى كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بقسم الفيزياء في جامعة آل البيت، وبيان مدى اختلاف تلك التصورات الابستمولوجية لديهم. ولتحقيق ذلك استخدمت أداتان، تمثلت الأولى في استبانة تألفت من عشرين فقرة، وتمثلت الثانية بصحيفة مقابلة موجهة تألفت من خمسة أسئلة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. طبقت الدراسة على 11 عضو هيئة تدريس فيزياء، و(103) طالبا وطالبة بقسم الفيزياء بجامعة آل البيت في الفصل الثاني من العام الجامعي 2009/2010م. أظهرت نتائج الاستبانة أن مستوى دقة التصورات الابستمولوجية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة كانت متواضعة بشكل إجمالي، كما أظهرت أن أعضاء هيئة التدريس في قسم الفيزياء يملكون تصورات ابستمولوجية لتعلم المفاهيم الفيزيائية أكثر دقة في(4) مجالات من أصل (6) مجالات. كما أشارت النتائج إلى أن ارتفاع المستوى التعليمي للطلبة أثناء دراستهم للفيزياء في الجامعة لا تؤثر في مستوى دقة تصوراتهم الابستمولوجية. أما نتائج المقابلة فقد أظهرت أن أفراد البحث من أعضاء هيئة تدريس يملكون تصورات ابستمولوجية أكثر دقة لتعلم المفاهيم الفيزيائية من النتائج التي أشارت إليها نتائج تحليل إجاباتهم على الاستبانة. وفي ضوء نتائج البحث تم التقدم بجملة من التوصيات ذات العلاقة.

This study aimed at examining the epistemological perceptions of learning physics concepts amongst physics faculty members and physics students at Al al-Bayt University, and to assess the differences in their epistemological perceptions according to their category as well. Two instruments were used: the first instrument was a questionnaire consisted of 20 items; the reliability and validity of the instrument were assured. The second instrument was a structured interview. A total of 11 faculty members and 103 physics students from the department of physics participated in the study. The findings of the questionnaire indicated that the faculty members’ and the students’ epistemological perceptions were generally moderate. More over, the results revealed that faculty members have sophisticated epistemological perceptions more than their students in four out of 6 domains. The results also indicated that the educational level of the students didn’t affect their epistemological perceptions. The results of the interview showed that the faculty members have more sophisticated epistemological perceptions than that revealed by the questionnaire. In the light of the study findings, some recommendations were offered.

ISSN: 2219-6064
البحث عن مساعدة: 700376