ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة العلاقة بين الكفاءة الاجتماعية والترابط الأسى لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بالسعودية : دراسة وصفية

المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: عريف، فاطمة عبدالله محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 36, ج 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: ابريل
الصفحات: 27 - 38
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 405627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

219

حفظ في:
المستخلص: يمر مجتمعنا اليوم في وقتنا الحاضر بمرحلة من أخطر المراحل وهي مرحلة الاعتماد على الذات والاكتفاء الذاتي في مختلف مجالات الحياة، غير أن من أهم العوامل التي يحتاج مجتمعنا لها اليوم هو الفرد الكفء اجتماعيًا الذي يؤدي عمله بنظام ويقوم بواجبه ويؤدي ما عليه من التزامات بدون حاجة إلى رقابة أو توجيه من شخص أخر. وقد كشفت دراسة جونز (1985) jones أن الكفاءة الاجتماعية ترتبط بالتقديرات الذاتية للفرد عن اختبارات الشخصية مما يشير إلى أن النمو النفسي للفرد يخضع أصلا للقوانين الاجتماعية، وكل هذه المظاهر تعكس أبعاد الكفاءة الاجتماعية التي تنشأ عن الترابط الأسري السليم. وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الكفاءة الاجتماعية والترابط الأسري لدى طالبات المرحلة الثانوية بالإضافة إلى التعرف على مفهوم الترابط الأسري وأثره على شخصية الفرد وأيضاً التعرف على مفهوم الكفاءة الاجتماعية. وما إذا كان هناك علاقة ذات دلاله احصائيه بين الكفاءة الاجتماعية والترابط الأسري لدى عيه من طالبات المرحلة الثانوية، وقد تم ذلك من خلال تطبيق مقياس الكفاءة الاجتماعية (ساراسون، هاكر، باشام)1985. وكذلك مقياس الترابط الأسري. وذلك على عينه تتكون من ثلاثين طالبة من مدارس البشرى الاهلية بمكة المكرمة من المرحلة الثانوية تراوحت أعمارهن ما بين (17- 19) عاماً وقد تم اختبارهن بطريقة عشوائية روعي في اختيار العينة التجانس في المستوى التعليمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي وذلك للتحقق من صحة ما اذا كانت هناك فروق دات دلالة إحصائية بين الكفاءة الاجتماعية والترابط الأسري. هذا وقد تم استخدام أساليب إحصائية للمقارنة بين نتائج مقياس الكفاءة الإجتماعية ومقياس الترابط الأسري وعلى رأسها (المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري- معامل الارتباط- قيمة الدلالة "Pvalue") وقد أشارت النتائج إلى أنه توجد دلالة احصائية بين الكفاءة الإجتماعية والترابط الأسري. وتوصلت الدراسة إلى أن الكفاءة الإجتماعية لدى المراهقين لها تأثير بالغ الأهمية على الترابط الأسري وبالتالى فإن الترابط الأسري له أثر ملحوظ في حياة المراهقين وفي بناء علاقاتهم الإجتماعية.

Introduction: Currently our society is encountered one of the most dangerous stages, a stage of individual self-reliance and self-sufficiency in various areas of life, however, one the most important factors that our society needs today is the individual who is socially efficient and who perform his duties and obligations without need to supervision or direction of another person, The study of Jones (1985) revealed that social competence associated with the individuals own estimates for personality tests, indicating that the psychological development of the individual already subject to social laws, and all these manifestations reflect the dimensions of social competence that arise from the proper family bonding. Objective: The aim of this study is to explore the relationship between social competence and family cohesion among secondary school female students as well as to identify the concept of family cohesion and its impact on the individual's personality and also identify the concept of social competence, also whether there is a statistically significant relationship between social competence and family cohesion on this sample of female students in high school. This study had been conducted using the scale of social competence (hacker Sarazn, Basham) 1985, also the scale of family cohesion This sample consists of thirty students from the schools of "El beshry" in Mecca aged between (17-19) years, they were selected randomly taken into account the homogeneity in the cultural social economic and educational levels to validate whether there is statistically significant relationship between social competence and family cohesion. Results: statistical tests had been computed between the two variables especially the (arithmetic mean - standard deviation - the correlation coefficient - the value of significance "Pvalue") showed that there were statistically significant relationship between social competence and family cohesions. Conclusion: Social competence among adolescents has a crucial impact on family cohesion and thus the family bonding has a significant impact on the lives of teenagers in the building of their social relationships.

ISSN: 2090-7605
البحث عن مساعدة: 644857 808634