ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع استخدام تطبيقات الإدارة الإلكترونية في التعليم ودورها في تطوير العملية التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس والوكلاء والمعلمين

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: الشويعى، محمد بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: ديسمبر - محرم
الصفحات: 115 - 164
DOI: 10.12816/0003655
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 409335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

206

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم العام في منطقة القصيم التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس ووكلائها والمعلمين. وكذلك التعرف على مدى مساهمة الإدارة الإلكترونية في تطوير العملية التعليمية في مدارس التعليم العام في منطقة القصيم التعليمية، من وجهة نظر مديري المدارس ووكلائها والمعلمين. بالإضافة إلى دراسة تأثير بعض المتغيرات على درجة التطبيق والمساهمة في تطوير العملية التعليمية، وهذه المتغيرات هي: الدرجة العلمية، النوع (ذكور أو إناث)، طبيعة العمل، الخبرة في التدريس، الخبرة في الكمبيوتر والإنترنت. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من مديري المدارس والوكلاء والمعلمين، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت من قسمين: معلومات ديمغرافية، وعبارات الاستبانة والتي اشتملت على ثلاثة محاور: المحور الأول البنية التحتية والتجهيزات التقنية بعدد (11) فقرة والمحور الثاني الخدمات الإدارية بعدد (12) فقرة والمحور الثالث الخدمات التعليمية بعدد (8) فقرات. وجاءت عبارات المحاور الثلاثة لقياس درجة تطبيق الأدارة الإلكترونية، ومدى مساهمتها في تطوير العملية التعليمية في مدارس التعليم العام في منطقة القصيم التعليمية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: • جاءت درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية في جميع استجابات أفراد عينة الدراسة بدرجة منخفضة، بينما جاءت عالية في جميع استجابات أفراد عينة الدراسة حول مدى مساهمة تطبيقات الإدارة الإلكترونية في تطوير العملية التعليمية. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في أداء أفراد العينة على مقياس تطبيق الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم العام تعزى لمتغيرات الدراسة المستقلة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في أداء أفراد العينة على مقياس مساهمة الإدارة الإلكترونية في تطوير العملية التعليمية في مدارس التعليم العام تعزى لمتغيرات الدراسة المستقلة.

The purpose of this study was to explore to what extent public schools in Qassim School District utilize E-Administration applications and how the use of such applications contributes to instructional processes development in these schools from the point of view of school principals, vice-principals, and teachers. The study also aimed at investigating the effect of such variables as the study participants' specialization, qualification, gender, position, teaching experience, and computer and Internet experience on their responses. Study participants were 198 school principals, vice-principals, and teachers at different public schools of Qassim School District. The participants responded to a questionnaire designed to collect basic demographic data about the participants and to poll their opinions on three dimensions, namely infrastructure and technological equipment, administrative services, and educational services. Study results indicated that while the study participants believed that the use of E-Administration applications greatly contributes to instructional processes development, the same participants indicated that such applications are insufficiently utilized in their schools. The study also revealed that none of the measured variables had any statistically significant effect on the participants' views of the utilization of E-Administration applications or their views of the contributions that such applications make to instructional processes development.

ISSN: 1658-6204
البحث عن مساعدة: 685607