ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيادة الإدارية بين التبادلية والتحويلية وأثرها في تنفيذ الأهداف الاستراتيجية لوزارة البيئة الأردنية: دراسة ميدانية في الشركات الصناعية الكبيرة

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: صالح، أحمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المبيضين، محمد ذيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 40, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 58 - 74
DOI: 10.12816/0000634
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 409509
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

177

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر مداخل القيادة التبادلية والتحويلية في تجسيد الأهداف الإستراتيجية لوزارة البيئة الأردنية، في الشركات الصناعية الكبيرة والبالغ عددها (63) شركة، والتي سحبت منها عينة بنسبة (20%) وكان عددها (13) شركة. وطبقت الدراسة على عينة بشرية بلغت (336) فرداً من العاملين في الشركات الثلاث عشرة وباستخدام الاستبانة أداة أساسية لجمع البيانات والمعلومات التي حللت باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (T) وتحليل المسار Path Analysis)) وتوصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات كان من أبرزها أن تأثير المدخل التحويلي أكبر من التبادلي في تنفيذ الأهداف الإستراتيجية لوزارة البيئة الأردنية. وقدمت الدراسة في النهاية مجموعة من التوصيات التي من شأنها زيادة الوعي بأهمية البيئة واستدامتها.

This study aimed at identifying the effect of transactional and transformational leadership approaches on the implementation of strategic objectives for Jordanian Ministry of Environment. The study covered (63) industrial companies. A sample was chosen from the study population with a percentage of (20%), thus, the study sample counts (13) company. The study was applied on employees working in these companies, who count (336) employee. The study used a questionnaire as a basic method to collect the data and information, which was analyzed using the mean, standard deviation, (T) test and path analysis. The study concluded that the effect of transformational leadership approach was more than the effect of transactional leadership approach in implementation of strategic goals of Jordanian Ministry of Environment. Finally, the study provided recommendations to increase the awareness about the importance of environment and its sustainability.

ISSN: 1026-373X
البحث عن مساعدة: 772845