ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة فارقة للتسامح و استراتيجيات إدارة الصراع لدى عينة من طلاب و طالبات كلية التربية بجامعة المنيا : دراسة من منظور علم النفس الايجابي

المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: أحمد، أحمد عبدالملك (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 5, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 127 - 178
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 421340
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى بحث: الفروق بين الذكور والإناث من طلاب كلية التربية بجامعة المنيا في كل من التسامح، وإستراتيجيات إدارة الصراع، وكذلك التعرف على العلاقة، بين التسامح وإستراتيجيات إدارة الصراع، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين ذوي المستوى المرتفع وذوي المستوى المنخفض في التسامح في إستراتيجيات إدارة الصراع. وتكونت عينة الدراسة الأساسية في الدراسة الحالية من (235) طالباً وطالبة بكلية التربية جامعة المنيا، منهم (112) طالباً، و (123) طالبة، تتراوح أعمارهم بين (18- 20) سنة، بمتوسط عمري قدره (19.22) سنة، وأنحراف معياري قدره (0.596). وقد طبق عليهم مقياسا التسامح، وإستراتيجيات إدارة الصراع اللذان أعدهما الباحث. وقد انتهت الدراسة إلى ما يلي: - وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في التسامح عند مستوى (0.01) لصالح الإناث. - وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في أبعاد (التسوية، والتعاون، والتجنب) من أبعاد إستراتيجيات إدارة الصراع عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الإناث، في حين توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في بعدي (المواجهة، والسيطرة) من أبعاد إستراتيجيات إدارة الصراع عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الذكور. - وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التسامح وإستراتيجيات التعاون، والتسوية، والتجنب، وعلاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين التسامح وإستراتيجية المواجهة. والسيطرة. - وجود فروق دالة إحصائياً بين الأفراد ذوى المستوى المرتفع في التسامح، والأفراد ذوى المستوى المنخفض في التسامح في أبعاد إستراتيجيات إدارة الصراع: (التسوية، والتعاون، والتجنب) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الأفراد ذوى المستوى المرتفع في التسامح، في حين توجد فروق دالة إحصائيا بين الأفراد ذوى المستوى المرتفع في التسامح والأفراد ذوى المستوى المنخفض في التسامح في بعدي (المواجهة، والسيطرة) من أبعاد إستراتيجيات إدارة الصراع عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الأفراد ذوى المستوى المنخفض في التسامح..

The current study investigating: the differences between males and females in both forgiveness and conflict management strategies on a sample from the Faculty of Education, Al-Menia University , the relationship between forgiveness and conflict management strategies , and the differences between low and high scorers on the forgiveness scale. The sample of the study comprised of 235 male and female students aged 18-20 years with an age average 19,22, and standard deviation 0.596. The tools of the study utilized to fulfill the aims of the study were forgiveness scale, and conflict management strategies scale. The study ended with the following results : 1. There has been statistically significant differences at (0.01) between males and females in forgiveness in favor of females. 2. There has been statistically significant differences at (0.01) between males and females in three dimensions of conflict management strategies; equivalence, cooperation, and avoidance, in favor of females. 3. There has been statistically significant differences at (0.01) between males and females in other dimensions of conflict management strategies; confront and control, in favor of males. 4. There has been a statistically significant positive correlation between forgiveness from one side and the conflict management strategies of cooperation, equivalence, and avoidance from the other side. On the other hand there has been a statistically significant negative correlation between forgiveness and both confront and control strategies . There has been statistically significant differences at (0.01) between high scorers and low scorers on the forgiveness scale in three dimensions of conflict management strategies; equivalence, cooperation, and avoidance, in favor of high scorers. On the other hand, low scorers on the forgiveness scale outperformed high scorers in conflict and control dimensions at a statistically significant difference (0.05)..

ISSN: 1658-4058