ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المزيج التسويقي في تحقيق جودة الخدمة الفندقية : دراسة تحليلية لآراء عينة من الضيوف في عدد من المنظمات الفندقية في مدينة دهوك

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: أوسو، خيري علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 29, ع 88
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 43 - 66
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 422415
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المزيج التسويقي وجودة الخدمة الفندقية (رضا الضيوف)، تنبع أهمية الدراسة من كونها تتناول موضوع الخدمات الفندقية في مدينة دهوك لتوفير قاعدة معلوماتية عن جودة الخدمات الفندقية ومدى رضا الضيوف عن تلك الخدمات، إن تدني مستوى الأنشطة التسويقية التي تقدمها المنظمات الفندقية عينة الدراسة إلى ضيوفها فضلا عن ضعف القدرة على بناء مزيج تسويقي فعال موجه نحو السوق المستهدف مما كان سببا في انخفاض عدد الضيوف المرتادين إلى هذه المنظمات، تكونت عينة الدراسة من 75 من الضيوف المتعاملين مع عدد من فنادق الدرجة الأولى والممتازة في مدينة دوهك، تم اختيارهم بشكل عشوائي ، وجرى تطوير استبانة لجمع بيانات الجانب الميداني، ومن خلال بعض الأساليب الإحصائية تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات ، تمثلت أهم النتائج بوجود علاقة ارتباط وأثر للمزيج التسويقي في جودة الخدمة الفندقية، وخلصت الدراسة إلى ضرورة تركيز المنظمات الفندقية على المعايير التي يحددها الضيف لأن من شأن ذلك تحقيق رضاه بشكل أفضل.

The aim of this study is to verify the relationship between the Marketing. Mix and Hotel Service Quality (Quests Satisfaction), the importance of the Study comes from the Subject of Hotel Services in Dohuk City to offer database for the Hotel Services Quality and the extend of guests satisfaction about the services. The low level of marketing activities in hotel organization offer the quests in additional the weakness abilities to build marketing mix for target market which was the cause for low number of quests. The sample was consisted of (75) guests a number of first class and deluxe Hotel in Dohuk City. They were chosen randomly in order to gather the data from the field, for these reasons a questionnaire was developed. The research hypothesis was tested with the use of some statistical tools. The research concluded the necessary of hotel to focus on criteria being determined by guest, this will better meet the guest's satisfaction.

ISSN: 1609-591X