ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكامل بين الصيانة المنتجة الشاملة و إدارة الجودة الشاملة : دراسة استطلاعية لآراء المدراء في معمل الألبسة الولادية بالموصل

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: صالح، ماجد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 30, ع 89
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 29 - 52
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 422646
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تناول موضوعين على قدر كبير من الأهمية وهما الصيانة المنتجة الشاملة وإدارة الجودة الشاملة، إذ يعدان من المواضيع التي تعتمدها العديد من المنظمات بهدف تقديم منتجات ذات جودة عالية لقناعتها بأن البنية التحتية للمنظمة من مكائن ومعدات ومستلزمات وتوفير أنظمة صيانة ملائمة وحديثة تسهم في تحقيق استمرارية العمل من دون توقف غير محسوب ومن ثم تمكن المنظمات من السيطرة على مخرجات العملية الإنتاجية والخدمية على حد سواء ومن ثم تحقيق العطلات الصفرية والحوادث الصفرية والضياعات الصفرية، ليترتب على ذلك تنظيم فاعلية المعدة والمستلزمات وإزالة الخسائر وتشجيع التحسين المستمر. أما بالنسبة إلى إدارة الجودة الشاملة، فإن إدراكنا للإسهام الذي يقدمه هذا الموضوع سواء في تحقيق العديد من المنظمات وبشكل خاص اليابانية أعلى درجات النجاح من خلال تقديم منتجات تلبي رغبات الزبون وتفوق توقعاته، أو باعتباره الركيزة الأساسية للأنظمة الإنتاجية الناجحة، يحفزنا على تناول هذا الموضوع بالبحث والتحليل في بيئتنا العراقية للتعرف على علاقات الارتباط والأثر بينها، والوقوف على حقيقة أسهام الصيانة المنتجة الشاملة في نجاح برنامج إدارة الجودة الشاملة في المعمل قيد الدراسة.

Two subjects have been treated by the current paper. Tremendously, the total productive maintenance and corporative quality management are important. They are considered dependant by several organizations in order to provide high quality products as being satisfied with infra structure of the organization (machines, devices, tools, modem systems of maintenance) may contribute to achieve incremental without unmarked stop then enable the organizations to control the almost outputs productions and services processes. As well as, achieving zero stoppages and events. This may consequently be resulted in systematic working in the device, demolish the losses and encourage the incremental development. As for corporate quality management, the recognition of the role played by this subject is spilled on the achievement of the organizations (particularly Japanese) to yield the high quality of success via meeting the customer's needs and overcoming expectations. It may be taken as basis of the productive systems to encourage this subject to be analyzed well in the Iraqi environment, seeing the relations, shed light on the reality of maintenance and success the program of corporate quality management in factory under study.

ISSN: 1609-591X