ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تخويل الصلاحيات في تطوير الأداء الوظيفي للمنظمة : دراسة لأراء عينة من المدراء في الشركة العامة لصناعة الأسمدة المنطقة الشمالية

المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: فليح، حكمت محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 77
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 126 - 164
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 422767
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول البحث الحالي موضوع دور تخويل الصلاحيات في تطوير الأداء الـوظيفي فـي الـشركة العامـة لـصناعة الأسمدة-المنطقة الشمالية – من وجهـة نظـر المدراء أنفـسهم، مـن خـلال دراسة لأراء المـديرين فـي الـشركة المبحوثة وتحليلها. وقد تم معالجة مشكلة بحثية رئيسية مفادها، أن تركيز وتجميع الصلاحيات فـي أيـدي عـدد قليل من المدراء يؤدي إلى هيمنة هؤلاء على كل الصلاحيات، وبدوره يؤدي إلى تجميد طاقات وقدرات العـاملين في المستويات الأخرى من هيكل المنظمـة والـذي يـنعكس بـصورة سـلبية علـى نجـاح المنظمـة وتحقيـق أهـدافها، ويهدف البحث إلى ما يلي: 1- تشخيص واقع ممارسة السلطات من خلال تخويل الصلاحيات في المنظمة المبحوثة وما هو دورها على أداء الأعمال التي تطلع بها المنظمة. 2- التعريف بمفهوم تخويل الصلاحيات، كعملية أداريه ودورها الإيجابي على الأداء الـوظيفي فـي المنظمـات والمنظمـة المبحوثة بشكل خاص. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي: 1- ضعف متابعة المدراء للأشخاص واللجان التي تم تخويلهم الصلاحيات مما نجم عنه إصـدار بعـض التوصـيات غيـر الدقيقة، وقد تبنى عليها قرارات غير دقيقة تضر بمصلحة المنشأة. 2- ضعف في أساليب أدارة بعض الوحدات التنظيمية، ناتج عن عدم شمول نسبة عالية من المدراء بالدورات التطويرية ولا سيما في المجال الإداري. 3- التطوير الذاتي فـي المجـال الإداري لـبعض المدراء دون مـستوى الطمـوح بـسبب ضـعف اطلاعهم علـى المـستجدات التي طرأت على أساليب العمل الإداري. وقد تضمن البحث عدة توصيات منها: 1- تخويل الصلاحيات للأشخاص واللجان بما يتناسب مـع خبـراتهم العلميـة والمهنيـة، بمـا يـضمن التوصـيات المرفوعـة من قبلهم التي تبنى عليها قرارات مهمة في المنظمة. 2- أشراك جميع المدراء أو المرشحين لأشغال تلك المناصب بدورات تطويرية تتناسب مع المنصب الذي يشغلونه. 3- تعميم سياقات عمل المنظمة على كافة منتسبيها، لغرض الالتزام بها من أجل تحقيق الأهداف.

This Research includes the Subject of The Role of accreditation habitabilityies in Developing the performance of job in organization in General company to industry-northland from in interview of managers. this paper referees to the foucese and limitation habit abilities in few hand from managers .that lead to limitatdnat habitability and capabilities of employee in the anther levels in the structure organization. that reflects in the Excellent of organization and chiefing the objectives. This paper attempt to define the concept of accreditation habit abilities، as operation of managerial. The Role and Effective. the job performance in organization especially in the Researches organization. The important resulting the research. the weaks in the admenistrative method from The organization units. the result from not Applied the manager in Development circles. This paper includes many conclusions. one of them. Accreditation habit abilities in personal and the manager suitable with. The skills at scientific skills with in cludes. the conclusion that building the important decision in organization .

ISSN: 1813-6729

عناصر مشابهة