ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهوية الشخصية والهوية الاجتماعية في الذات السعودية دراسة لنمط الهوية بين طلاب المستويات النهائية من المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: الدخيل الله، دخيل بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 4, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: يوليو
الصفحات: 11 - 58
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 43022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

476

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على نمط الهوية (شخصية أو اجتماعية) بين عينة من طلاب المستويات النهائية من المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بقسميها الشرعي والطبيعي وتركز الاهتمام على اكتشاف مكونات الهوية من صفات شخصية وخصائص اجتماعية. ونصت الفرضية الرئيسة على أن الهوية بين أفراد العينة اجتماعية لا شخصية، وأن الهوية الاجتماعية في بعدها الجمعي (Collective) تفوق في عدد مكوناتها الهوية الشخصية والهوية الاجتماعية في بعدها البيئي ((Interpersonal)) وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية عنقودية تتناسب والموارد المتاحة للباحث وتفي بالغرض من البحث إذ الرياض مقسمة في الأصل رسميا إلى مراكز تعليمية متعددة يندرج تحت كل مركز منها عدد من المدارس موزعة بطريقة تتناسب وحجم الحي الذي يمثله المركز. عليه تم اختيار تسع مدارس بواقع مدرسة من كل مركز. وفى حالة الأحياء الكبيرة تم اختيار أكثر من مدرسة تبعا لنطاق الإشراف الممنوح لكل مركز. ومن كل مدرسة تم الاختيار عشوائيا من فصول أقسام العلوم الشرعية وفصول أقسام العلوم الطبيعية بما يتناسب وعدد الفصول في كل مدرسة ولاختبار فرضيات الدارسة تم تطبيق اختبار العشرين جملة (TST) وانتهت نتائج الدراسة إلى أن: 1) الهوية شخصية (personal) لا اجتماعية (Social)، 2) أن الهوية الشخصية تفوق في مكوناتها الهوية الاجتماعية في بعدها الجمعي والبيئي. وقد تسنى للباحث مناقشة نتائج دراسته. وذيل الباحث دراسته ببعض المضامين والتوصيات ذات العلاقة بنتائج هذه الدراسة.

This Study investigated the type of identity (personal or social) among a sample of Saudi high school (3rd. grade) Students, (n = 252). The question raised by the study is whether the type of identity among the sample; personal or social?. Based on assumptions derived from so¬cial identity theory and the results of previous studies, it was hy¬pothesized that: 1) The identity among the study sample is social. 2) The components of social identity on its collective domain has more numbers than the components of personal identity. 3) The components of social identity on its collective domain has more numbers than the components of the interpersonal domain of social identity. To assess these hypothesis, the Twenty statements test (TST) was administered. The study results re¬vealed that the identity among the sample was personal in nature. Per¬sonal identity has more components than the social identity. Results were discussed. Conclusions as well as recommendations were drown.

ISSN: 1687-9872
البحث عن مساعدة: 652436