ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الإساءة الانفعالية التي يمارسها معلمو الصفوف الثلاثة الأولى بحق الأطفال من وجهة نظر طلبة التربية العملية في تخصص معلم صف

المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بقيعي، نافز أحمد عبد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: حزيران - جمادي الآخرة
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.34028/1069-010-001-001
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 431702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الإساءة الانفعالية، التي يمارسها معلمو الصفوف الثلاثة الأولى بحق الأطفال، في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، من وجهة نظر طلبة التربية العملية في تخصص معلم الصف. وقد تم تطبيق مقياس الإساءة الانفعالية الذي طورته (بني أحمد، 2006) بأبعاده الستة (الإهانة والحط من القيمة، والتهديد والتسلط، والتجاهل والرفض، والحرمان من التعبير الانفعالي، والتشويه والتعزيز الاجتماعي، واستغلال والتوقعات الزائدة) على عينة الدراسة التي تكونت من 120 طالبًا وطالبة من كلية العلوم التربوية الجامعية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الإساءة الانفعالية التي يمارسها معلمو الصفوف الثلاثة الأولى بحق الأطفال، كان متوسطًا على جميع أبعاد المقياس وعلى المقياس ككل، وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإساءة الانفعالية، التي يمارسها معلمو الصفوف الثلاثة الأولى بحق الأطفال، على جميع أبعاد المقياس، تعزي إلى متغير الجنس، باستثناء بعد التشويه والتعزيز الاجتماعي، إذ أنه كان لدى المعلمات أكبر منه لدى المعلمين، وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات.

The purpose of the present study is measuring practice le\>el of child emotional abuse by teachers of the first three classes in UNRWA schools in Jordan as perceived by practical education student classroom leachers. Emotional Abuse scale (Bani AhmadI 2006) with its sub-scales {humiliation and degrading, threatening and authoritarianismt disregard and denial, depriving emotional expression, deformin' and social reinforcement. make use and over-expects) was administered to sample consisted of (120) students in the University College of Educational Sciences. Results demonstrate moderate practice level of child emotional abuse in teachers of the first three classes on all sub-scales and overall scale. No statistically significant differences were found in practice level of child emotional abuse by the first three classroom teachers on all sub-scales attributed to gender, except for deformin' and social reinforcement, where females more than males practiced child emotional abuse. In light of earlier results some recommendations were advised.

ISSN: 1561-9109
البحث عن مساعدة: 760348 803826