ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحسين الخدمات الإلكترونية المصرفية ودورها في تطوير الميزة التنافسية للبنوك الإسلامية : (دراسة تطبيقية على البنوك الإسلامية الأردنية في إقليم الشمال)

العنوان بلغة أخرى: The Role of Electronic Banking Services in Improving The Competitive Advantage of Islamic Banks An Empirical Study on the Jordanian Islamic Banks in the Northern Region
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ارتيمة، هاني جزاع عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطالب، غسان سالم صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 11, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 78 - 90
DOI: 10.34028/1069-011-002-006
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 432041
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

107

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس الخدمات الإلكترونية المطبقة في البنوك الإسلامية، ودورها في تبني ميزة تنافسية، من خلال التركيز على الخدمات المصرفية الإلكترونية المرافقة، باعتبارها حقلاً من حقول المعرفة التسويقية الحديثة، نظراً لما تتصف به الخدمات المصرفية من نمطية عالية في مضمونها ومحتواها، فقـد كـان لزامـاً علـى الإدارة المصرفية أن تبحث عن وسائل وأساليب أخرى، تستطيع من خلالها التنافس والحصول على نتائج أفضل. فإذا كان من الصعب أن تكون الخدمة المصرفية فـي جوهرهـا أحـد مجالات التنافس وإبراز الميزة التنافسية أو النسبية، فإن جودة هذه الخدمة وأسلوب تقديمها ربما كان المجال الوحيد للتنافس. وقد تم إجراء هذه الدراسة على المصارف الإسـلامية العاملة في إقليم الشمال (جرش، وعجلون، وإربد، والمفرق) والبالغ عددها (15) فرعاً. وتم اختيار عينة عشوائية من موظفي البنوك موضوع البحث بلغت (100) موظف، وتـم توزيع الاستبانات عليهم، وتم استرجاع (80) استبانة صالحة للتحليل، واستبعاد (20) استبانة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، كان من أهمها وجود علاقة بين استخدام الأنظمـة الإلكترونية وبين مستوى الأداء في البنوك الإسلامية بدرجة عالية، وتبين أيضاً أن هناك علاقة بين مشكلات استخدام الأنظمة الإلكترونية وبين مستوى الأداء في البنوك الإسلامية بدرجة عالية ،وعلاقة إيجابية أيضاً بدرجة كبيرة بين استخدام الأنظمة الإلكترونية والأداء.

This study aimed to measure the electronic services applicable to Islamic banks and their role in building competitive advantage through a focus on electronic banking services associated as a field of knowledge in modern marketing. Because of the Standardization of banking services, it was necessary for the bank administration to look for means and other methods through which it can compete and get better results. If it is difficult for a banking service, in essence, to be one of the areas of competition and highlight the relative competitive advantage, the quality of the service and style provided is the only area of competition. The Islamic banks operating in the Northern region of Jordan (Jerash, Ajloun, Irbid, Mafraq) which are (15) branches were chosen as a random sample of (100) staff, and a questionnaires were distributed to them, only (80) were recovered to be identified suitable for analysis, and (20) questionnaires were excluded. The study found a number of results the most important one is a relationship between the use of electronic systems and the level of performance in Islamic banks with a high degree, and also there is a relationship between the problems of the use of electronic systems and the level of performance in Islamic banks with a high degree, a significant positive relationship between the use of electronic systems and performance.

ISSN: 1561-9109
البحث عن مساعدة: 815221 768738