ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برامج تربية الاختيارات : تعريفها ، مصادرها وأهميتها في بناء المشروع المدرسي والمهني عند الشباب

العنوان المترجم: Education programs selection: definition, sources and importance in building the school project and professional youth
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: بوسنة، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمروني، حورية تارزولت (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 32
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 7 - 26
DOI: 10.34174/0079-000-032-009
ISSN: 1111-505X
رقم MD: 433789
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: إن تبني المنحى التربوي للتوجيه في السبعينات أدى إلى تطوير برامج تربية الاختيارات. تعتبر هذه البرامج عبارة عن تطبيقات نفسية -بيداغوجية ضرورية لمساعدة الشباب في بناء مشاريعهم المدرسية والمهنية. إن هذا المقال يهدف إلى التعريف بهذه البرامج، حيث سنتعرض بالمناقشة إلى كل من الظروف التاريخية التي ساهمت في ظهورها ومصادرها وأهدافها والنتائج الميدانية لبعض الدراسات التقييمية لها. إن تبني المنحى التربوي للتوجيه في السبعينات أدى إلى تطوير برامج تربية الاختيارات. تعتبر هذه البرامج عبارة عن تطبيقات نفسية-بيداغوجية ضرورية لمساعدة الشباب في بناء مشاريعهم المدرسية والمهنية.

L’adoption de la conception éducative en orientation a permis de développer les programmes d’éducation des choix. Il est à noter que ces programmes sont considérés comme des pratiques psychopédagogiques incontournables afin d’aider les jeunes à construire leur projet scolaire et professionnel. Cet article se propose de présenter et de discuter l’origine de ces programmes, leurs objectifs, leurs contenus ainsi que les résultats de quelques études évaluatives. Il vise aussi à apporter un éclairage théorique et pratique pour les spécialistes et les praticiens algériens dans le domaine de l’orientation.

ISSN: 1111-505X