ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدافعية نحو العمل المدرسي والعوامل المؤثرة في مستواها لدى معلمي العلوم في مدارس محافظة جرش

العنوان المترجم: Motivation towards school work and the factors affecting the level of science teachers in the schools of Jerash governorate
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خلف، محمود حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 40 ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 763 - 781
DOI: 10.12816/0000690
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 434367
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: استهدف هذا البحث تعرف مستوى الدافعية نحو العمل المدرسي لدى معلمي العلوم في مدارس محافظة جرش، كما يحدّدها معلمو العلوم أنفسهم، وفيما إذا كان مستوى الدافعية يختلف باختلاف متغيرات جنس المعلم، وخبرته التعليمية، والحلقة التعليمية التي يدرس فيها، وكذلك الوقوف على قوة تأثير بعض العوامل في مستوى الدافعية لديهم، وقد تكونت عينة البحث العشوائية من (225) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف البحث؛ قام الباحث بتصميم استبانة اشتملت على (37) سلوكاً تعليمياً وغير تعليمي تمثل أبرز مظاهر الدافعية لدى المعلمين، وتمّ تطوير استبانة أخرى تتعلق بالعوامل التي قد تؤثر في مستوى الدافعية اشتملت على (32) عاملاً مادياً ومعنوياً، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الدافعية نحو العمل المدرسي لدى معلمي العلوم كان بدرجة متوسطة وفقاً للمعيار المتبع في هذا البحث، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً (α = 0.05) تعزى لجنس المعلم لصالح معلمات العلوم، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الخبرة التعليمية لصالح معلمي العلوم من ذوي الخبرة الطويلة، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الحلقة التعليمية. وأظهرت النتائج أن قوة تأثير العوامل المدرجة في الأداة على مستوى دافعية معلمي العلوم كانت بدرجة متوسطة وفقاً للمعيار المتبع في هذا البحث، ووجود فروق دالة إحصائياً في قوة تأثير عوامل الدافعية تعزى لمتغير جنس المعلم لصالح المعلمات، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، فقد تم تقديم عدد من التوصيات.

This research aimed at identifies the motivation level toward schoolwork. The research sample consisted of (225) science teachers in Jerash schools. The research variables were teacher gender, teaching experience and educational stage. The research instruments were two: a questionnaire consisted of (37) items represent the most prominent aspects of motivation, another questionnaire consisted of (32) factors that may affect motivation. The Finding showed that the level of motivation toward schoolwork was moderate according to the standard in this research. In addition, there is a statistically significant difference due to teacher gender in favor of female teachers, educational experience in favor of long experience. The Findings also showed that the strength of the factors listed in the instrument at the level of motivation was also moderate, and there is a statistically significant difference in the strength of the motivation factors due to teacher gender in favor of female teachers. Finally, in light of these findings, a number of recommendations were stated.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 802157