ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين في اعداد اختبار التحصيل في الرياضيات من وجهة نظر طلبة " معلم الصف " في جامعة الاسراء الخاصة

المصدر: مجلة كلية التربية بالفيوم
الناشر: جامعة الفيوم - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الشباك، موسى عيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: راشد، محمد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: مارس
الصفحات: 123 - 166
رقم MD: 44202
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى معرفة مدى الصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين في إعداد اختبار التحصيل في الرياضيات من وجهة نظر طلبة "معلم الصف" في جامعة الإسراء الخاصة، من خلال الإجابة على السؤالين التاليين: - ما مدى الصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين في إعداد اختبار التحصيل في الرياضيات من وجهة نظر طلبة معلم الصف في جامعة الإسراء الخاصة؟ - ما دلالة الفروق في مدى الصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين في إعداد اختبار التحصيل في الرياضيات من وجهة نظر طلبة معلم الصف في جامعة الإسراء الخاصة تعزى للمتغيرات: الجنس، والتخصص في الثانوية العامة، والمعدل الدراسي التراكمي في الجامعة؟ ولتحقيق ذلك تم إعداد استبانة تشتمل على (٣٠) فقرة موزعة على مجالات إعداد اختبار التحصيل في الرياضيات: الأهداف التعليمية. وتحليل المحتوى الرياضي، وتصميم جدول المواصفات، وإعداد أسئلة الاختبار، وكاتبه الاختبار. وقد تم البحث على جميع أفراد مجتمعه والبالغ عددهم (١١٨) طالبا وطالبه، ومن أبرز نتائجه: 1- قصور في إعداد الطلبة المعلمين من حيث تحليل المحتوى الرياضي للمادة الدراسية. 2- قصور في إعداد الطلبة المعلمين من حيث تحديد الأهداف التعليمية، وصياغة الأهداف السلوكية. 3- قصور في إعداد الطلبة المعلمين من حيث تصميم جدول المواصفات لاختبار التحصيل في الرياضيات. 4- قصور في إعداد الطلبة المعلمين من حيث بناء اختبار التحصيل في الرياضيات، وإخراج الورقة الامتحانية. 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى دلالة (0.05= a) على جميع مجالات البحث من حيث الصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين في إعداد اختبار التحصيل في الرياضيات لصالح الطلبة المعلمين ذوي التخصص الأدبي في الثانوية العامة. 6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى دلالة (0.05= a) من حيث الصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين في مجال الأهداف التعليمية ومجال كتابة الاختبار ومجالات الأداة ككل لصالح الطلبة ذوي المعدل الدراسي التراكمي المنخفض (تقدير مقبول) في الجامعة.

The research aimed to investigate the extent of difficulties that student teachers face while building Math Achievement Test from student teachers' views of "class teacher" specialization of Isra University, through answering these two questions: 1- What is the extent of difficulties that student teachers face while building Math Achievement Test from student teachers' views of "class teacher" specialization of Isra University? 2- Is there any significant statistical difference in the extent of difficulties that student teachers face while building math achievement test from student teachers' views of "class teacher" specialization of Isra University due to sex, specialization in secondary education, and cumulative average of student teacher in the University? To answer these two questions a questionnaire of (30) items was built and classified to five fields: educational objectives, analysis of Math content, design of specifications table, set- up of test questions, and test paper format. Main results were: 1- Lack of student teachers in analyzing math content of subject - matter. 2- Lack of student teachers in determining educational objectives, and setting behavioral objectives. 3- Lack of student teachers in designing specifications table for math achievement test. 4- Lack of student teachers in setting math achievement test questions, and test paper formatting. 5- Existence of significant statistical differences (a=0.05) in all research fields regarding math achievement test difficulties in advantage of student teachers of Art Branch in secondary education. 6- Existence of significant statistical differences (a=0.05) in the field of educational objectives, and test paper formatting, regarding math achievement test difficulties, in advantage of student teachers of low cumulative average in the university.