ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس الإتزان الإنفعالي لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات الذين تعرضت أسرهم لحالات الدهم والتفتيش والإعتقال من قبل قوات الإحتلال الأمريكي وأقرانهم الذين لم يتعرضوا لها ( دراسة مقارنة )

المصدر: مجلة التربية والعلم
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السبعاوي، فضيلة عرفات محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 15, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 267 - 293
ISSN: 1812-125X
رقم MD: 444793
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على: 1. قياس مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين بشكل عام. 2. قياس مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين الذين تعرضت أسرهم إلى حالات الدهم أو التفتيش أو الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الأمريكي. 3. قياس مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين الذين لم تتعرض أسرهم إلى حالات الدهم أو التفتيش أو الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الأمريكي. 4. التعرف على الفروق في مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين الذين تعرضت أسرهم لحالات الدهم أو التفتيش أو الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الأمريكي وأقرانهم الذين لم يتعرضوا لها. 5. التعرف على العلاقة بين متغير الاتزان الانفعالي لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين ومتغير الجنس (طلاب وطالبات). أما عينة الدراسة فقد تكونت من (شوال جمادي أول رجب) طالبا وطالبة من معهد إعداد المعلمين والمعلمات في مدينة الموصل، يمثلون نسبة (41.436%) تقريبا من المجتمع البحث الأصلي استخرجت الباحثة صدق أداة البحث عن طريق الصدق الظاهري والصدق الذاتي واستخرج الثبات بطريقة إعادة الاختبار على عينة من الطلبة بلغت (شوال ربيع ثان) طالبا وطالبة وكان معامل الثبات لأداة البحث (شعبان رجب شعبان شوال) واستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا، ومنها معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين معامل ارتباط بوينت باسيريال وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط المتحقق والمتوسط النظري لمقياس الاتزان الانفعالي ولصالح القيمة المتحققة، وهذا يعني أن مستوى الاتزان الانفعالي لدى أفراد العينة بشكل عام مرتفع. - كما أظهرت نتائج الدراسة مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين الذين تعرضت أسرهم لحالات الدهم أو التفتيش أو الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الأمريكي أقل من أقرانهم الذين لم يتعرضوا لها. - كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه غير دالة بين متغير الاتزان الانفعالي ومتغير الجنس ولصالح الإناث. - كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة معاهد إعداد المعلمين الذين تعرضت أسرهم لحالات الدهم أو التفتيش أو الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الأمريكي وأقرانهم الذين لم يتعرضوا لها. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة قدمت التوصيات والمقترحات اللازمة. ومن أهم التوصيات: - ضرورة الاهتمام بالإرشاد التربوي والنفسي في معاهد إعداد المعلمين والعمل على فتح مكاتب للاستشارة النفسية التي تعني بمشكلات الطلبة. - أن تعمل معاهد إعداد المعلمين على توفير بعض الفعاليات والبرامج والأنشطة العلمية والرياضية والترفيهية من أجل مساعدة الطلبة الذين تعرضت أسرهم لحالات الدهم أو التفتيش أو الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الأمريكي. ومن أهم المقترحات: - إجراء دراسة تهدف إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاتزان الانفعالي ومتغيرات أخرى منها الثقة بالنفس، ومفهوم الذات، وأحداث الحياة الضاغطة والتحصيل الدراسي. - إجراء دراسة مماثلة على طلبة جامعة الموصل ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية

This study aimed at perceiving 1. the measuring level the emotional stability of the teacher institutive students in general. 2. the measuring level the emotional stability of the teacher institutive students those whose families are inspected or arrested by the American forces. 3. the measuring level the emotional stability of the teacher institutive students those whose not families are inspected or arrested by the American forces. 4. At perceiving differences the emotional stability of the teacher institutive students those whose families are inspected or arrested by the American forces and others who are not. 5. as well as recognizing the relation between the variable of emotional stability of the teacher institutive students and sex variable (males and females). The sample of the study consisted of (750) students (male and female) representing a roughly percentage of (41,436%) from the original society research. The researcher has deduced veracity of research medium via external and subjective veracity. Invariability was deduced the re-test method upon a sample of (40) male and female students), invariability coefficient of the research medium was (0.878). The researcher has applied suitable statistical means in statistical analysis and data processing, including (Person correlation coefficient, These were the -T-test for two independent samples, and the T-test for one sample and Baserial point correlation coefficient). The study has attained the following findings: - Statistically indicative differences have been proved between the actualized mean and the theoretical mean for the medium of the emotional stability in favor of materialized value. - Study findings have also shown an un-indicative correlation between the variable of the emotional stability and sex variable in favor of female students. - Study findings have also shown an un-indicative differences the emotional stability. - of the teacher institutive students those whose families are inspected or arrested by the American forces and others who are not. Necessary proposals and recommendations were introduced by the researcher in the light of what have been brought about by the study findings.

ISSN: 1812-125X
البحث عن مساعدة: 768881 649444 806872 675554