ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأخطاء الأكثر شيوعا في استخدام علامات الترقيم لدى طلبة اللغة الانجليزية في كلية الآداب وطلبة أساليب تدريس اللغة الانجليزية في كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية في كتاباتهم

المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: عوض، أحمد أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 26, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 211 - 233
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 449469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأخطاء الأكثر شيوعًاً في استخدام علامات الترقيم لدى طلب اللغة الانجليزية في آلية الآداب وطلبة أساليب تدريس اللغة الإنجليزية في آلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيق اختبار - قطعة نصية- على عينة عشوائية طبقية من ١٠٠ طالب وطالبة منهم ٤٥ طالب و٥٥ طالبة من قسمي اللغة الإنجليزية وأساليب تدريس اللغة الانجليزية ومن مختلف السنوات الدراسية. وأظهرت نتائج الدراسة مايلي: كانت الأخطاء الأكثر شيوعًاً في استخدام علامات الترقيم لدى طلبة اللغة الإنجليزية في آلية الآداب وطلبة أساليب تدريس اللغة الإنجليزية في آلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية هي الاستخدام الخاطئ للفاصلة المنقوطة، والإفراط في استخدام الفاصلة على حساب النقطة، والاستخدام الخاطيء لعلامات التنصيص، واخطاء في استخدام الحروف الكبيرة. لم يؤثر كل من الجنس والكلية في عدد مرات وقوع أفراد العينة في اخطاء الترقيم بينما لعب المستوى الدراسي دورا في عدد مرات وقوع أفراد العينة في اخطاء الترقيم. بناء على نتائج الدراسة يوصي الباحث بأن يقوم أعضاء هيئة التدريس التركيز على علامات الترقيم أثناء إعطاء الطلاب اي عمل كتابي او شفوي.

The aim of this study is to investigate the most common punctuation mistakes which the English and the TEFL majors at An-Najah National University make in their writing. To this end, the researcher administered a test to a stratified random sample of 100 students from An-Najah University: 45 males and 55 females from the TEFL Department in the Faculty of Education and the English Department in the Faculty of Arts. The results revealed that the most common errors among the English and the TEFL majors at An-Najah University were: the overuse of comma at the expense of the period, the incorrect use of the capital letter, the wrong use of the quotation marks and the misuse of semicolon respectively. Furthermore, the results indicated that there were no significant differences in the number of punctuation errors due to gender and department; however, the results revealed that there were significant differences in the number of punctuation errors among the participants due to academic level. In the light of the study findings, the researcher recommended that all the teaching staff should overstress the importance of all the punctuation marks in the written and the oral communication courses.

وصف العنصر: المستخلص باللغة العربية وأصل الدراسة باللغة الانجليزية
ISSN: 1727-8449