ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الربح المحاسبي والتدفقات النقدية كمقياس لاداء المنشاة : " دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة الاردنية المدرجة في بورصة عمان "

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شبيطة، معاذ فوزي شاكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو نصار، محمد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 32, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 279 - 297
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 47529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

182

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة مقارنة اساس الاستحقاق والاساس النقدي من خلال نموذج يمثل اساس الاستحقاق ونموذجين يمثلان الاساس النقدي، كما اختبرت الدراسة تأثير تطبيق اساس الاستحقاق على قدرة الربح المحاسبي في التعبير عن اداء المنشاة. ولتحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على نظرية كفاءة السوق واعتبرت الدراسة ان مقاييس الاستحقاق والاساس النقدي تتنافس على قدم المساواة لتمثيل اداء المنشاة. استخدمت الدراسة عينة ممثلة من الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان لقطاعي الصناعة والخدمات، وغطت الفترة الزمنية الممتدة من عام 1989 ولغاية 2001. بينت نتائج الدراسة ان نموذج الربح المحاسبي الممثل لاساس الاستحقاق كان افضل اداءً من نموذجي الاساس النقدي اللذين استخدما التدفقات النقدية التشغيلية وصافي التدفقات النقدية وذلك من خلال العلاقة مع عائد السهم المعدّل. وقد تم التحقق من صحة هذه النتائج لكل عام على حدة وكذلك باستخدام السلاسل الزمنية. كما بينت نتائج الدراسة أن المستحقات المحاسبية الكلية ُتحسّن من اداء الربح المحاسبي في الكشف عن وضع المنشاة المالي.

This study attempts to compare accrual basis and cash basis via establishing an accrual basis model and two models for the cash basis. Furthermore, this study examines the role of accounting accruals on the ability of earnings to measure company performance. Based on Efficient Market Hypothesis (EMH), this study considers accrual and cash flow models as competing performance measures to reflect company performance. A representative sample of Jordanian companies from the industrial and the service sectors, listed on Amman Stock Exchange, is used over the period 1989 – 2001. Empirical results show that the accrual model outperforms the cash flow models. Several sensitivity analyses (like year by year and time series) have been conducted to check the robustness of the above results. This study shows also that the aggregate accounting accruals improve the ability of earnings to reflect company performance.

ISSN: 1026-373X
البحث عن مساعدة: 700342 795560