ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قدرة المحتوى المعلوماتي لمقاييس التقييم الاقتصادية والمحاسبية على التنبؤ بعائد السهم السوقي : دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية

المصدر: الفكر المحاسبي
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: الدباس، معتصم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 12, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 50 - 103
ISSN: 2356-8402
رقم MD: 109226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

103

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة العلاقة بين مقاييس التقييم الاقتصادية (القيمة الاقتصادية المضافة والقيمة المعدلة للقيمة الاقتصادية المضافة والقيمة السوقية المضافة والدخل المتبقي) وكذلك مقاييس التقييم المحاسبية (العائد على الأصول، العائد على حقوق الملكية، صافي الربح والتدفقات النقدية التشغيلية) كعوامل مستقلة وبين عائد السهم السوقي حيث هدفت الدراسة إلى مجموعة أهداف أهمها اختبار العلاقة بين مقاييس التقييم الاقتصادية والمحاسبية مع عائد السهم السوقي. وقد اشتمل مجتمع الدراسة 30 شركة مساهمة عامة في قطاع الصناعة الأردني للأسهم المتداولة في البورصة ضمن شروط ومحددات معينة للفترة الواقعة ما بين عام 1996-2005 وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة لاختبار فرضيات الدراسة ومن خلال الاختبارات التي قام بها الباحث توصل إلى أن مقاييس التقييم الاقتصادية مجتمعة لا تؤثر وبدلالة إحصائية على عائد السهم السوقي. وإن مقاييس التقييم المحاسبية تؤثر مجتمعة وبدلالة إحصائية على عائد السهم السوقي. وإن مقاييس التقييم الاقتصادية والمحاسبية مجتمعة تؤثر وبدلالة إحصائية على عائد السهم السوقي. ولكن تتفاوت قوة العلاقة بين كل من مقاييس التقييم الاقتصادية وعائد السهم السوقي. وتتشابه هذه النتائج مع كثير من الدراسات كما تم الإشارة إليه وتختلف عن بعضها في حجم القوة التفسيرية أو في وجود علاقة إحصائية بالأصل وقد يعود السبب لذلك حسب اعتقاد الباحث لاختلاف عينة الدراسة أو اختلاف فترة الدراسة أو اختلاف الطرق الإحصائية المستخدمة وخصوصا في عملية احتساب معدل العائد السنوي. لذلك يوصي الباحث بضرورة استخدام المستثمر جميع المعلومات المتاحة في القوائم المالية ومدلولات نسبها المالية لاتخاذ قراره الاستثماري وأخذ مستويات التغير في الأرباح والمؤشرات المالية من سنة لأخرى وهو ما يسمى بالتحليل الأفقي وذلك لأن المستثمر الأردني يعتمد في قراره الاستثماري على رقم صافي الربح النهائي في قائمة الدخل على الرغم من أن نسبة كبيرة من المستثمرين يغلب عامل التوقعات والظروف السياسية على قرارهم الاستثماري حيث يعطي هذا النوع من التحليل معلومات هامة للمستثمر عن أي تغييرات مستقبلية قد تحدث قياسا على التغيرات الحالية لذلك لابد من قيام المستثمرين وأصحاب المنشآت الكبرى بتطبيق مستجدات معايير تقييم الأداء المالي والإداري وعدم البقاء على عملية التقييم البدائية التي تعتمد على أرقام محددة في قوائم الدخل مما يضمن ويحقق لها إمكانية اكتساب مهارات الإبداع الاستثماري.

The objective of this study is to measure the effect of economic and accounting evaluation measures on stock return. The researchers in this study use four economic measures, Economic Value Added, Adjusted Economic Value Added, Market Value Added, Residual Income. And four accounting evaluation measures, Return on Equity, Return on Assets, Net income, Operating cash flow. The important of this study is to put foundation for Financial managers and investors about what reasonable measures mirror the stock return. There is a conflict between researchers about this subject, Some of them espoused economic measures and approve that there are surpass on accounting measures in explaining future stock return. Others approve the opposite, then there is a conflict and controversy between results of Studies. researcher assemble data for 30 companies from industrial sector in Amman Stock - Exchange for the period 1996-2005, and investigate these assumptions using multi- regression Statistical analysis to reach accurate rate about range of effect of these independent variables. Briefly, Research found from results that there is a positive relation-ship between economic and accounting measures as independent variables and future stock return.

ISSN: 2356-8402