ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير إستخدام الجداول التقييمية في تقييم النظير لتطوير مهارة التكلم لدى طلبة الجامعة العراقيين من متعلمي اللغة الإنجليزية

المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عودة، زينب جعفر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: راشد، بلقيس عيسى كاطع (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 38, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 51 - 80
DOI: 10.33762/0694-038-002-012
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 476845
نوع المحتوى: عروض ابحاث
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: شهد مجال القياس ولتقويم منتصف التسعينات تحولاً مما كان يسمى بالتقييم التقليدي إلى ما أصبح يدعى بالتقييم البديل. ونتج عن هذا التحول العديد من التطبيقات التي تهدف إلى ربط مجال التقييم بمجالي التعلم والتعليم. (ومن ضمن هذه التطبيقات، تطبيق الجدول التقييمي "Rubric" وتطبيق تقييم التنظير "Peer Assessment"). فقد أثبتت دراسات سابقة التأثير الإيجابي لهذين التطبيقين على كل من المتعلمين والمدرسين والمناهج. لذا تهدف الدراسة الحالية للتحقق من تأثير تطبيق الجدول التقييمي "Rubric" وتطبيق تقييم التنظير "Peer Assessment" على مهارة التكلم لدى طلبة الجامعة من متعلمي اللغة الانجليزية في دروس المحادثة. ثم اتباع طريقة الاختبار ما قبل الدراسة وبعدها في تحصيل النتائج الإحصائية، إذ طبق كل من التطبيقين البديلين فيما بين الاختبارين على طلبة الجامعة من متعلمي اللغة الانجليزية في قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية، جامعة البصرة. حللت نتائج الدراسة باستخدام الاختبار "ت" T-test وأظهرت النتائج تأثيرات إيجابية لتطبيق الجدول التقييمي "Rubric" وتطبيق تقييم التنظير "Peer Assessment" على إنجاز عينة الطلبة البالغة ست وستين طالباً وطالبة. بالإضافة إلى ذلك، ساعدت التطبيقات البديلة على خلق صف تفاعلي ذي فعالية عالية محورة الطلبة.

In the mid 1990s, the field of assessment and evaluation witnessed a shift from traditional to alternative assessment. The shift presented a number of new aiming at linking teaching and learning processes with assessment process. Previous studies investigating the impact of scoring rubrics and peer assessment proved them to have a positive impact on learners, teachers, and curriculum. The present paperi investigates the impacts of rubrics and peer assessment on Iraqi university EEL students’ speaking performance in conversation classes. pretest- posttest technique is used between which the two practices were applied on EEL learners in the Department of English 4 Language, College of Education, University of Basrah. paired t-test analysis was applied showing a positive impact of the rubrics and peer assessment on the performance of the participants. Moreover, the alternative practices helped creating an interactive student-centered classroom with highly motivated students.

وصف العنصر: ملخص لبحث منشور باللغة الإنجليزية
ISSN: 1817-2695