ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في تطوير التعليم الجامعي في الأردن من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية

المصدر: المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: عبابنة، عماد غصاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع15
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 75 - 95
ISSN: 2308-5347
رقم MD: 487957
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلي تعرف وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بدور هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في تطوير التعليم الجامعي في الأردن. تم استخدام أداة مسح آراء أعضاء هيئة التدريس حول قضايا التعليم الجامعي في مصر التي تم تكييفها للبيئة الأردنية، وتم التحقق من صدق المحتوى لها من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء. بلغ معامل ثبات الاتساق الداخلي المحسوب بطريقة كرونباخ ألفا للفقرات التي استخدمت في الإجابة عن أسئلة الدراسة 82. 0.وطبقت الأداة على 921 عشو هيئة تدريس، وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج منها : أن أغلب أعضاء هيئة التدريس يرون أن الدور الذي تلعبه الهيئة هو دور إيجابي، وكانت النسبة في الجامعات الخاصة أعلى من نظيرتها في الجامعات الحكومية، وأن حوالي ثلث المستجيبين لا يعرفون إن كان دور الهيئة دوراً إيجابيا أم سلبياً، وبينت النتائج إن أكثر أعضاء هيئة التدريس مقتنعون إلي حد ما إلي مقتنعون جدا بضرورة تطبيق معايير الاعتماد في كلياتهم، وظهر وجود علاقة ارتباط موجبة بين درجة اقتناع عشو هيئة التدريس ونوع الجامعة ،ودرجة رشا عشو هيئة التدريس عن كثافة الطلبة في الكلية والمناخ الأكاديمي العام في الجامعة. وأوصت الدراسة بتصميم برامج توعية وتثقيف، والاتجاه بصورة أسرع نحو تطبيق معايير الاعتماد في الجامعات الحكومية.

The study aimed to identify the point view of faculty members in the role of the Higher Education Accreditation Commission in the development of education in Jordan’s universities .The Egyptian instrument “ survey of faculty members on issues of higher education in Egypt” was adapted. The content validity for the instrument was examined through a group of experts, and the internal consistency reliability which has been calculated by using Cronbach’s alpha method was 0.82. The instrument administered on 921 faculty members. The main study findings were :the most faculty members believe that the role of the commission is positive, the percentages in the private universities was higher than in the public universities, in addition to that about one-third of faculty members do not know if the commission role is positive or negative. Furthermore, the results showed that the majority of faculty members somehow convinced to very convinced on the necessity of the application of accreditation standards in their colleges, in addition to that the results showed that there is a positive correlation between the degree of faculty members conviction ,the type of the university, and the satisfaction degree of the faculty members for the crowdedness in the college and the academic environment in the university .The study recommended to design and implement an awareness programs , fostering the application of accreditation standards in public universities.

ISSN: 2308-5347
البحث عن مساعدة: 773222 751404 787981