ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات موظفي الأجهزة الحكومية نحو كفاءة ودقة وعدالة نظام تقويم الأداء الوظيفي : دراسة تطبيقية على الأجهزة الحكومية في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية

المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: النعيم، عبداللطيف بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 12, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الصفحات: 453 - 490
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 488215
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات موظفي الأجهزة الحكومية السعودية في محافظة الأحساء نحو كفاءة ودقة وعدالة نظام تقويم الأداء الوظيفي، وقد طبقت على عينة من 437 من موظفي مختلف الأجهزة الحكومية في محافظة الأحساء ممن يعملون في وظائف إدارية تنفيذية للمراتب من الثالثة عشر فما دون. توصلت الدراسة إلى تدني مستوى اتجاهات موظفي الأجهزة الحكومية نحو نظام تقويم الأداء الوظيفي بدرجة أقل من الوسط بقليل وأن عنصري الكفاءة والدقة يتفوقان نسبيا على عنصر العدالة. كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة معنوية في اتجاهات. موظفي الأجهزة الحكومية وفقا لبعض السمات الشخصية والتنظيمية المشمولة في هذه الدراسة. وقد أوصى الباحث بجملة من التوصيات التي من شأنها أن تعزز اتجاهات موظفي الأجهزة الحكومية نحو كفاءة ودقة وعدالة نظام تقويم الأداء الوظيفي، كما اقترح الباحث إجراء عدد من الأبحاث المستقبلية في هذا الصدد.

This study investigates the employees' attitudes toward the efficiency, accuracy, and fairness of job performance appraisal in Saudi governmental organizations in Al Ahsa. The study was implemented on a sample of 437 employees from various governmental organizations located in Al-Ahsa. The sampled individuals were working in managerial and executive jobs from the 13th rank and below. The collected data were analyzed to answer the developed questions and the following results were revealed: The sample showed relative low attitudes toward the job perfonmance appraisal. In addition, both efficiency and accuracy of job performance appraisal seem to be stronger than fairness according to the sample. Moreover, the study revealed that the employees' attitudes toward the efficiency, accuracy, and fairness of job performance appraisal are influenced by their personal and organizational characteristics. Several recommendations and suggestions to improve the employees’ attitudes and for future studies were provided at the end of the study.

ISSN: 1319-6944
البحث عن مساعدة: 808370