ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية الاستدلال العلمي والكفاءة الذاتية ومهارة اتخاذ القرار في تدريس العلوم لدى الطلبة / المعلمين

المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: أبو جحجوح، يحيى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 8, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 192 - 213
DOI: 10.12816/0014370
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 489534
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

267

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى استقصاء فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية الاستدلال العلمي والكفاءة الذاتية ومهارة اتخاذ القرار في تدريس العلوم لدى الطلبة/المعلمين. واختار الباحث لذلك شعبتين دراسيتين واحدة كمجموعة تجريبية تكونت من ٤٨ طالبة، وأخرى كمجموعة ضابطة تكونت من 53 طالبة في الفصل الثاني للعام الجامعي 2010/2011. واستخدم ثلاث أدوات هي: اختبار الاستدلال العلمي، ومقياس الكفاءة الذاتية في تدريس العلوم، واختبار اتحاذ القرار في تدريس العلوم. وتكون اختبار الاستدلال العلمي من ٢٤ سؤالاً من نوع الاختيار من متعدد، ومقياس الكفاءة الذاتية من ٤٨ عبارة موزعة على ستة مجالات، واختبار اتخاذ القرار من 30 سؤالاً توزعت على عشرة مجالات. وتم التأكد من صدق المحكمين لاختبار الاستدلال العلمي وثباته باستخدام طريقة التجزئة النصفية إذ بلغ 0.87 كما تم التأكد من الاتساق الداخلي لمقياس الكفاءة الذاتية بحساب معامل كرونباخ ألفا الذي بلغ 0.82. وقبل البدء بتنفيذ التجربة طبقت الأدوات الثلاثة على طالبات مجموعتي البحث، وحسبت المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لعينتين مستقلتين. كما تم توظيف اختبار (ت) بعد انتهاء التجربة حيث أظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.01) لصالح طالبات المجموعة التجريبية في الكفاءة الذاتية واتحاذ القرار، ولكن ليس في الاستدلال العلمي. ولقد أوصى البحث بتوظيف استراتيجية ما وراء المعرفة في التدريس الجامعي، والتقليل من توظيف استراتيجيات التدريس التي تعتمد على اللفظية.

The current research aimed at investigating the effectiveness of a meta cognitive strategy on developing scientific reasoning, self efficacy and decision making skills in teaching science among science studentteachers. Science teaching strategies course 2 prescribed for science majors at Al-Aqsa University was selected for experimentation. The researcher selected two sections: one as experimental (n= 48) and the other as control group (n= 53). The researcher designed three instruments: a 24- multiple choice questions of scientific reasoning test; a 48- item self-efficacy in science teaching scale, and a 30-questions decisionmaking in science teaching test. The validity of the scientific reasoning test was ensured via referees' validity and its reliability through split-half method (0.87) Reliability was ensured via computing alpha Cronbach (0.82) and split half method (0.90) The decision-making test was 0.81. Before the start of the experiment, the three instruments were administered to the groups, and the means, standard deviations, ttest for two independent samples were computed. The findings showed that: there were statistically significant differences (p < 0.01) in favor of the experimental group in self-efficacy and decision making, whereas no statistically significant differences were observed in scientific reasoning. The researcher recommended using the meta cognitive strategy in University instruction and decreasing verbal teaching strategies.

ISSN: 2218-6506
البحث عن مساعدة: 685686 653787

عناصر مشابهة