ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاولويات البحثية في كيفية تحقيق الجودة الشاملة في التعليم

المصدر: مجلة بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
المؤلف الرئيسي: أحمد، سعد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: ذو الحجة / يناير
الصفحات: 130 - 160
ISSN: 1585-5469
رقم MD: 496598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: تشكل هذه الورقة البحثية دليلا إرشاديا يمكن من خلاله إعادة النظر في إمكانية التعرف على مفاهيم الجودة الشاملة ودراسة إمكانية تطبيقها في المؤسسات التعليمية بما يسهم في تطوير وتحسين مستوى الخدمات التعليمية والتربوية، ومن ثم جودة مستوى الخريجين الذين تقوم تلك المؤسسات بإعدادهم وتجهيزهم ورفع مستوى الأداء العام بين جميعا الإداريين والعاملين في هذه المدارس وهو أمر حيوي يشكل مطلباً هاماً وحيوياً للجميع حيث يسعى إلى:
1-توجيه نظر القائمين على إدارة شئون التعليم نحو هذا المدخل الحديث وكذلك إمكانية استخدامه وتطبيقه في المدارس باعتباره أحد المداخل الحديثة التي جاء بها الفكر الإداري الحديث.
٢-لفت نظر القائمين والمسؤولين عن أمور التعلم إلى أن هذا المدخل تم استخدامه وتطبيقه في العديد من الدول المتقدمة وقد أثبت كفاءة عالية وفاعلية عندما وضع موضع التطبيق والممارسة العملية في مؤسسات التعليم المختلفة بهذه الدول فأمكن من خلاله التغلب على ما يعترض المدارس والنظم التعليمية من معوقات بتعلق بمخرجات التعليم وجودته.
٣-الدعوة من خلال هذه الورقة البحثية إلى محاولة تطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة في مراكز التدريب التابعة لكليات التربية بالجامعات كأحد الأساليب الإدارية الحديثة وكذلك تنمية قدرة وثقافة الدارس على استيعاب هذا الأسلوب.
4-تكوين اتجاهات إيجابية نحو استخدامات إدارة الجودة الشاملة كمنهاج واسلوب عمل للإدارات التعليمية والمعلمين وكاستراتيجية تنافسية وأداة لتحقيق الأهداف التربوية التعليمية.
5-التعرف على وحصر بعض المؤشرات لإمكانية التطبيق لمدخل إدارة الجودة الشاملة في المدارس وفى الإدارات التعليمية المختلفة.
6-اقتراح عدد من المجالات التي تشكل أولويات بحثية في الحقل التربوي تساهم في ترسيخ مفهوم ثقافة الجودة الشاملة في التعليم وتؤدي إلى تحقيق بناء هذا المفهوم في إدارة المؤسسات التعليمية.

ISSN: 1585-5469

عناصر مشابهة