ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التعلم عن طريق النشاط في التحصيل الدراسي لمادة الفيزياء والاحتفاظ بمعلوماتها لدى طلبة الصف الأول بالمدرسة الثانوية اليمنية بأمانة العاصمة صنعاء

المصدر: مجلة جامعة أم درمان الإسلامية
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية
المؤلف الرئيسي: قباض، عبدالله عباس محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 9
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: يوليو / جمادى الآخرة
الصفحات: 173 - 197
ISSN: 5361-1858
رقم MD: 497876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام التدريس عن طريق النشاط في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالمعلومات التي تمت دراستها لمدة أطول في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الأول الثانوي بأمانة العاصمة صنعاء.
استخدم الباحثان المنهج التجريبي لدراسة أثر التعلم عن طريق النشاط في تحصيل الطلبة الدارسين واحتفاظهم بالمعلومات في مادة الفيزياء. وتكونت عينة البحث من (38) طالبا من الصف الأول الثانوي بمدرسة الشعب بأمانة العاصمة، حيث قام الباحثان بتوزيعهم عشوائيا على مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. وأعد الباحثان اختبارا تحصيليا لموضوعات الدراسة. وبدأت التجربة في بداية النصف الثاني من العام الدراسي 2001-2002 م. واستمرت أربعة أسابيع.
وقد اتضح من نتائج الدراسة أن التعلم عن طريق النشاط كان له أثرا فعالا في تحسين التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية اليمنية بأمانة العاصمة صنعاء، وأنه لم يكن عاملا مؤثرا في الاحتفاظ بالمعلومات التي تعلمها الطلاب.

The main purpose of this study was to investigate the effect of learning by activity on physics achievement and knowledge retention by the first secondary class students at the capital of Republic of Yemen.
There are 38 students who were selected as a sample of first secondary grade students in capital Sanaa schools for boys. The sample was randomly distributed into two equal groups, [19] students as experimental group and [19] students as a control group.
A post achievement test was used to collect the study information. To test the study hypothesis means, standard deviations, percentage, T-Test, were used.
The findings of the study showed that:
1) There was a significant difference in achievement between the experimental and control group, for the experiment group.
2) Learning by activity was not affecting the students keeping of knoweldge.

ط�

ISSN: 5361-1858

عناصر مشابهة